موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
تجليس المطران شامي نائبًا بطريركيًا للروم الكاثوليك بمصر والسودان وجنوب السودان

أبونا :

 

ترأس بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، الجمعة 30 أيلول 2022، القداس الاحتفالي في كاتدرائيّة القيامة بالعاصمة المصريّة القاهرة، احتفالاً بتجليس المطران جان ماري شامي نائبًا بطريركيًا على أبرشيّة مصر والسودان وجنوب السودان للروم الملكيين الكاثوليك.

 

في بداية القداس، قرأ البطريرك العبسي الصكّ القانوني بتعيين المطران شامي على الأبرشيّة، من ثمّ سلّمه عصا الرعاية، وقال غبطته مخاطبًا رئيس الأبرشيّة الجديد: "خذ هذه العصا لترعا بها رعيّة المسيح التي ائتمنت عليها، ولتكن لك نحو الطائعين عصا رعاية وحماية، وللعصاة عصا إرشاد وتقويم". من ثمّ جلس المطران شامي على الكرسي الأسقفيّ.

 

وبعد إعلان الإنجيل المقدّس، ألقى المطران شامي عظة لفت فيها إلى أنّ الرسالة التي اختارها هي ذاتها التي اختارها في رسامته الأسقفيّة: "اعتبر كل شيء نفاية لأربح المسيح"، والهدف هو معرفة يسوع المسيح، والتي هي كلّ شيء. وأنّ معرفة الله هي عطية من الروح القدس، فنحن بسر المعموديّة سكن الروح القدس في قلوبنا، وهو الذي يجعلنا لكي نكون شهودًا للمسيح.

 

ولفت إلى أنّ أهم انجاز يمكن أن يقدمه لهذه الأبرشيّة هو الإصغاء لدعوة البابا فرنسيس بالذهاب إلى الأطراف، والتي تبدأ في القلوب، والوصول إلى أبعد الحدود. وأوضح بأنّ المحيط الأول ليس بعيد عنّا، ومهمتنا الأولى، كأسقف ومؤمنين، هو أن نقدّم البشارة السارة لكل إنسان عطشان إلى سماع كلمة الله، وبالتالي أنّ نصبح شهودًا للمسيح الحيّ، وهذا لا يتم إلا بتسليم قلوبنا إلى الروح القدس، وأن ننغمس في كلمة الرّب.

 

يُشار إلى أنّ المطران شامي قد نال السيامة الأسقفيّة، على يد البطريرك العبسي، يوم 17 أيلول الماضي، في كنيسة القديس بولس في حريصا، بمعاونة المطران جورج بقعوني والمطران روبير ربّاط، وبمشاركة عدد من أساقفة مجمع الكنيسة. وكان السينودس المنعقد في العاصمة الإيطاليّة روما، من 20 إلى 25 حزيران 2022، قد انتخب الأب شامي، من كهنة أبرشيّة بيروت، مطرانًا، ووافق على انتخابه البابا فرنسيس في الخامس والعشرين من حزيران 2022.