موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٧ أغسطس / آب ٢٠٢٢
بمشاركة أردنيّة لأوّل مرة.. 15 ألف حاج يجتمعون في لورد في عيد الانتقال

Juliette Paquier :

 

"إنني أدرك أن الترحيب بالمهاجرين يتطلب اتخاذ الخيارات السياسية والاقتصادية اللازمة، وأنا أدرك أنه ليس كل شيء ممكنًا. لكنك لا تترك بلدك باستخفاف، وخلف كل هجرة توجد بشكل عام مأساة إنسانية". ترددت كلمات المطران جان مارك أفلين في قلب مزار لورد، يوم الاثنين 15 آب، أمام حشد كبير من الحجاج المجتمعين على ضفاف Gave، أمام مغارة ماسابيل. مرددًا كلمات المونسنيور سالييج ، رئيس أساقفة تولوز، الذي ندد بقمع اليهود في فرنسا قبل ثمانين عامًا، يتابع رئيس أساقفة مرسيليا الحالي: "إنهم أيضًا رجال ونساء وآباء وأمهات. هل سنفتح أعيننا، هل سنوقظ وعينا؟".

 

تتويجًا للطبعة 149 من الحج الوطني الذي نظمته عائلة الانتقال، اجتذب قداس يوم الاثنين أكثر من 15000 شخص إلى البراري التي اصفرت بسبب الجفاف ولكنها سقتها أمطار اليوم السابق. كانت هذه فرصة للأسقف أفيلين، الذي سيعلنه البابا فرانسيس كردينالاً في 27 آب، للتذكير بمخاوفه بشأن وضع المهاجرين.

 

 

150 حاجا في وفد مسيحيي الشرق

 

كما رحب رئيس أساقفة مرسيليا في عظته بلقائه بالوفد المسيحي الشرقي الحاضر للمرة الرابعة في لورد بالمطران الجميل أسقف الموارنة في فرنسا. بدأ هذا الحج في عام 2018 ، ويستمر هذا العام لأول مرة مع وصول الأردنيين: عشرة شباب وشابات من عمان مع الأب رفعت بدر. كما استقبل الوفد المسيحي الشرقي المؤلف من 150 حاجًا ثمانية لاجئين أوكرانيين.

 

بعيدًا عن الحشد، تابعت سينثيا (17 عامًا) الحشد عن كثب، كانت سترة التطوع الزرقاء على ظهرها. "كل عام، أشعر بأنني مدعوة للحضور إلى هنا"، تشهد الشابة التي جاءت من تور لأداء الحج للمرّة الثالثة. وهي، التي كانت مشغولة قبل الأزمة الصحية، تأمل أن تجدهم العام المقبل. في حمامات السباحة، أعربت عن أسفها لإغلاق الحمامات لأسباب تتعلق بالنظافة، واستبدالها بـ"مسحة الماء" "لإعادة إنتاج إيماءة برناديت عند المصدر". تضيف: "على الأقل لا يوجد المزيد من الأقنعة"، تقول نسبيًا.

 

خلال هذه الأيام الأربعة، تمكن 4500 مشارك في الحج الوطني من تجربة أحداث شبه عادية. إذا كان عدد المرضى مقتصرًا على 450، فلن تعيق القيود الصحية المرتبطة بكوفيد عقد المؤتمرات أو أوقات الصلاة أو الدورات الروحيّة. مثل الأمسيّة الموسيقية للمغنية كريستل آدامز، مساء الجمعة، والتي جذبت الآباء والأطفال في كنيسة القديسة برناديت.

 

 

مسار الإشارات

 

من بين فعاليات الحج الجديدة التي أطلقتها مستشفى نوتردام دو سالت خلال الأزمة الصحية، اجتذب "مسار الإشارات" العديد من المؤمنين والزوار. تم تدشينه في عام 2021، عندما تم إغلاق الكهف وحمامات السباحة، وتم تمديد خط سير الرحلة المكون من خمس مراحل هذا العام لتعريف الحجاج بعلامات ظهور العذراء مريم من قبل برناديت سوبيرو، بناءً على ملاحظة أن الأزمة الصحيّة كانت موجودة بسبب "انقطاع الإرسال" بين الأجيال. ومن العلامات الماء والنور والاغتسال والحجاج والمسبحة الورديّة.

 

عالميًا، يؤكد الأب جان كزافييه سالفران، نائب رئيس المزار، "إننا نلاحظ تغيرات في طريقة مجيئنا إلى لورد. يتم العيش بالأحرى في دائرة صغيرة من الأصدقاء، مع الرعية أو في العائلة". وعلى الرغم من أن عادات الزيارة تتغيّر، إلا أن الحج الوطني إلى المزار لا يزال من أبرز أحداث العام. لا تزال لورد نقطة التقاء لآلاف المؤمنين الذين تجمعوا حول المكتب حيث "المرضى هم أول علامة على انتظار ملكوت الله"، على حد تعبير جان مارك سوفيه، الذي جاء ليشهد على حياته المليئة بالالتزام.

 

 

(ترجمة عن صحيفة la croix الفرنسيّة)