موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس طقس تجليس الأنبا دانيال على كرسي أبرشية أسيوط

إعلام الكنيسة الكاثوليكية في مصر :

 

ترأس البطريرك إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، الخميس 13 تشرين الأوّل 2022، طقس تجليس الأنبا دانيال لطفي، مطرانًا على كرسي أبرشيّة أسيوط للأقباط الكاثوليك، خلفًا للأنبا كيرلس وليم، وذلك بكاتدرائية أم المحبة الإلهية بأسيوط.

 

جاء ذلك بمشاركة المطران نيقولاس هنري، السفير البابوي بمصر، وبعض أعضاء السينودس البطريركي المقدّس للكنيسة القبطية الكاثوليكية بمصر، وعدد من الكهنة، والرهبان والراهبات، من مختلف الأبرشيات. كما حضره عدد من ممثلي الكنائس المسيحيّة في أسيوط، ورجال الدين الإسلامي، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وبعض الشخصيات العامّة.

 

وخلال القداس، ألقى البطريرك اسحق كلمة روحيّة عدّد فيها واجبات الأسقف تجاه شعبه ورعيته. وخاطب غبطته المطران دانيال قائلاً: "كن شاهدًا لقيامة المسيح وشركة الآمه. فأنت مرسل، لتكون راعيًا لخلاص شعب الرب. واعلم أن سلطة الأسقفية مبنية على التواضع، وإنكار الذات. فالأساقفة يمارسون سلطانهم الروحي باسم الرب لأننا لا نكرز بأنفسنا، بل بالمسيح يسوع ربنا".

 

وإلى أبناء أبرشيّة أسيوط، قال البطريرك اسحق: "أيها الأبناء الأحباء أننا نعيش فى كنيستنا الكاثوليكية هذه الأيام مسيرة السينودس؛ شركة، مشاركة ورسالة، وكم نحن بحاجة إلى الإصغاء للروح القدس معًا فهو الذي يجدّد وجه الكنيسة. أهنئكم بهذا اليوم التاريخي وأصلي لأجلكم لتثمروا ويدوم ثمركم".

 

وعقب الذبيحة الإلهيّة، أقيمت مراسم تجليس المطران دانيال لطفي على كرسي أبرشيّة أسيوط. وفي نهاية الاحتفال قدّم بطريرك الأقباط الكاثوليك كلمات الامتنان للرّب، والشكر لجميع الحاضرين الذين حرصوا على المشاركة في هذا الاحتفال الكبير.