موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٧ ابريل / نيسان ٢٠٢٢
المطران كريكور أوغسطينوس كوسا يتقلّد وسام الصليب الأكبر لمنظمة فرسان مالطا
ألف مبروك من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

أبونا :

 

تقلّد المطران كريكور أوغسطينوس كوسا، أسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك، وسام "الصليب الأكبر"، والذي يُعد من أقدم الأوسمة الروحيّة لمنظمة فرسان مالطا. وقدم لسيادته الوسام سفير منظمة فرسان مالطا السيد ماريو كاروتينوتو، بحضور السفير الأرميني بمصر، وبحضور عدد من ممثلي الكنائس المصريّة على رأسهم ممثل البابا تواضروس الثاني.
 

يُشار إلى أنّ "منظمة فرسان مالطا" أو "نظام السيادة العسكري لفرسان مستشفى القديس يوحنا الأورشليمي من رودس ومالطا"، هي منظمة كاثوليكية علمانية ذات طبيعة عسكرية تحمل مبادئ الشهامة والنبالة. وهي تضم حاليًا نحو 12,500 فارس و80,000 متطوع دائم من مختلف الأديان والمذاهب، وهيئة طبية تشمل 25,000 شخص من أطباء وممرضين ومُسعفين، يشكّلون عماد نشاطاتها الإنسانية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم في أكثر من 120 دولة. ومقرها الرئيسي في الفاتيكان.

 

والمنظمة تتمتع بشخصية مزدوجة: فهي منظمة دينية للفرسان (Chevaliers) من جهة، ومن جهة أخرى تعمل على تكريس الايمان المسيحي، وخدمة الكرسي الرسولي (الفاتيكان). كما أنّ المهمة الرئيسة للمنظمة منذ تأسيسها تتمثّل في خدمة المرضى وأعمال البرّ والإحسان. وقد اقتصر الانضمام إلى منظمة فرسان مالطا في الماضي على المنتمين إلى الأسر الأرستقراطية النبيلة في أوروبا، ولكن منذ بداية القرن العشرين انفتحت لتضمّ الكاثوليك الذين يعترفون بقيمها في المحبة والخدمة والعطاء.