موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣١ مايو / أيار ٢٠٢٢
الكنيسة الكاثوليكيّة تودّع الكاردينال أنجيلو سودانو؛ الذي أحبّ المسيح وخدم كنيسته بأمانة

أبونا :

 

ودّعت الكنيسة الكاثوليكيّة، صباح اليوم الثلاثاء 31 أيار 2022، أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان السابق الكاردينال أنجيلو سودانو، في قداس وصلاة جنائزيّة ترأسها عميد مجمع الكرادلة الكاردينال جيوفاني باتيستا ري، بحضور البابا فرنسيس ولفيف من الإكليروس والمؤمنين.

 

واستذكر عميد مجمع الكرادلة، في عظة القداس، الكاردينال الراحل: 71 عامًا من الكهنوت وأكثر من 60 عامًا من خدمة الكرسي الرسوليّ. وقال: "في سنوات خدمته الطويلة للكرسي الرسولي، آمن الكاردينال سودانو إيمانًا راسخًا بالمسيح وتبعه بأمانة، وخدمه بمحبّة وتفانٍ، للكنيسة ولنائبه".
 

وأشار إلى أنّه وبعد سيامته عام 1950، بدأ سودانو خدمته الكهنوتيّة بتعليم اللاهوت في إكليريكيّة الأبرشيّة، وعمل من أجل الشباب. وفي عام 1961، دخل السلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي، وخدم في عدّة سفرات بأمريكا اللاتينيّة خلال المجمع الفاتيكانيّ الثاني، وبعده. ومن عام 1968 انخرط في العمل الدبلوماسي في أوروبا الشرقيّة في ذروة الحرب الباردة.

ولفت إلى أنّ البابا بولس السادس عيّنه عام 1977 سفيرًا بابويًا في تشيلي، مانحًا إياه لقب رئيس الأساقفة. وبعد حوالي عشر سنوات، استدعي إلى روما وعيّنه البابا يوحنا بولس الثاني أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول. بعد ذلك بوقت قصير، رُقّي إلى الرتبة الكارديناليّة، وعيّن أمينًا لسر دولة حاضرة الفاتيكان، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2006". وأكد بأنّه "خلال ما يقارب الـ16 عامًا كان المعاون الأوّل للحبر الأعظم، وعمل بكفاءة وتفانٍ من أجل السلام".

وأضاف عميد مجمع الكرادلة: "قدّر الكثيرون الكاردينال سودانو عن قرب"، مشيرًا إلى "مواهب الفكر والقلب التي تمتّع بها الرحال، وحسّاسيته للأهداف الراعوية لعمل الكنيسة في العالم، وحكمته في تقييم الأحداث والمواقف، واستعداده لتقديم المساعدة والبحث عن حلول مناسبة لكل أمر". وخلص الكاردينال جيوفاني عظته مودعًا روح الكاردينال سودانو لرحمة الرّب القدير، داعيًا المؤمنين للصلاة من أجله لكي يستقبله الملائكة والقديسون في السماء، ولكي يقبله الرّب في مدينة أورشليم السماويّة.