موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ١٣ مايو / أيار ٢٠٢٢
الفلسطينيون يكرمون الصحافية شيرين أبو عاقلة
مراسم تشييع رسمية في الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله (تصوير: وفا)

مراسم تشييع رسمية في الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله (تصوير: وفا)

أ ف ب :

 

أشاد الفلسطينيون الخميس بالصحافية المخضرمة شيرين أبو عاقلة غداة استشهادتها خلال تغطيتها عملية أمنية إسرائيلية في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.

 

ورفض المسؤولون الفلسطينيون طلب الجانب الإسرائيلي إجراء تحقيق مشترك في مقتلها على اعتبار أن كل "المؤشرات والدلائل والشهود تؤكد اغتيالها من وحدات خاصة إسرائيلية" وفق ما قال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في تغريدة.

 

وكان لخبر اغتيال الصحافية (51 عامًا) التي تعمل في قناة الجزيرة القطرية وقعًا شديدًا على كل من عرفها واعتاد متابعة تقاريرها على مدار أكثر من عقدين سواء في الأراضي الفلسطينية أو الشرق الأوسط أو حتى في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية التي تحمل أيضًا جنسيتها.

 

وفي رام الله الأربعاء، حمل المشيعون الذين احتشدوا أمام مقر مكتب القناة وسط المدينة، جثمانها وقد لف رأسها الذي طالته الرصاصة القاتلة بالكوفية الفلسطينية بينما لف جسدها بعلم فلسطيني ووضعت عليه أكاليل الورود. وسجي الجثمان في مكتب الجزيرة لإلقاء نظرة الوداع قبل أن يجوب به المشيعون شوارع المدينة.

 

وأقيمت مراسم تشييع رسمية في المقاطعة، مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله، بحضور الرئيس محمود عباس. ثم سينقل الجثمان الجمعة إلى كنيسة في القدس الشرقية المحتلة التي ولدت فيها أبو عاقلة وحيث كانت تقيم في منزل العائلة، قبل أن تشيع إلى مقبرة جبل صهيون حيث ستدفن إلى جانب والديها. وقال شقيقها أنطون إنّ شيرين "كانت بنت فلسطين وشقيقة كل فلسطيني وكل عربي".  وأضاف بألم عميق "لا يمكن السكوت عن ما حصل اليوم، وهذا أكبر إثبات على وجود الشعب الفلسطيني بقوة في أرضه".

 

وحمّلت شبكة الجزيرة الإعلامية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية مقتل أبو عاقلة "بدم بارد" ووصفته بـ"الاغتيال".

 

وقتلت أبو عاقلة فيما أصيب زميلها في الجزيرة المنتج علي السمودي برصاصة في أعلى الظهر بالقرب من مخيم جنين للاجئين بينما كانا متوجهين لتغطية الاشتباكات الدائرة في المخيم بين عناصر الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين. وأعلنت بلدية رام الله الأربعاء عزمها على إطلاق اسم "الشهيدة شيرين ابو عاقلة على أحد شوارع مدينة رام الله".