موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٨ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
الشباب الأردني يتحدّث عن قضيّة الحضور المسيحيّ ووحدة الكنيسة
ومجلس كنائس الشرق الأوسط يستمع إلى آرائهم

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

إيمانًا من مجلس كنائس الشرق الأوسط بأهميّة دور الشّباب وفي إطار مشروع استشارتهم حول موضوع الحضور المسيحيّ في الشرق الأوسط، عقدت دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في المجلس والمنظّمة لهذا المشروع، لقاءً في عمّان ضمّ مجموعة من الشّابات والشّبان ممثّلين مختلف الكنائس في الأردن. وذلك بالتعاون مع الإتّحاد المسيحيّ العالميّ للطلبة في الشرق الأوسط، يوم الجمعة 17 حزيران 2022، في مقرّ أبرشيّة البتراء وفيلادلفيا وسائر شرق الأردن للرّوم الملكيّين الكاثوليك.

 

استُهلّت الجلسة الأولى بالإحتفال برتبة الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين، ترأّسها سيادة راعي الأبرشيّة المطران جوزيف جبارة، حيث تخلّلها أيضًا عرض موجز حول رسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط وأبرز برامجه، إضافةً إلى تقديم شرح عن موضوع اللّقاء وأهدافه.

 

أمّا الفقرات الثّلاث التالية فخُصّصت لمناقشة المسائل المتعلّقة بالظّروف الرّاهنة الّتي تمرّ بها المنطقة والتطلّعات المستقبليّة على الصّعيدين الكنسيّ والمعيشيّ. من هنا صدر عن المشاركين في هذه الجلسات تقريرًا أُضيف إلى نتائج الإستشارات المماثلة الّتي كانت قد جرت سابقًا مع الشّبيبة في كلّ من لبنان والعراق وسوريا، ليُرفع بالتّالي إلى الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط وهيئتها التنفيذيّة.

 

في ختام اللّقاء، رفع المشاركون صلوات التشفّع على نيّة الكنيسة ورسالتها برئاسة سيادة المطران جبارة، ليتوجّهوا بعدها إلى بلدة الفحيص حيث اجتمعوا حول مائدة العشاء الوداعيّ في جوّ أخويّ مميّز. وأعرب الشّباب الأردنيّ، كما المشاركين في الجلسات السّابقة، عن امتنانهم لمبادرة مجلس كنائس الشرق الأوسط هذه، متمنّين تكرارها أقلّه مرّة في السّنة ولفترة أطول كي يتمكّنوا من التعرّف بشكل أكبر على بعضهم بعضًا وعلى كنائس وتقاليد كلّ منهم. وذلك أيضًا من أجل البحث في مواضيع روحيّة وأخرى تتعلّق بالمسائل والقضايا الرّاهنة.

 

 

لقاء مع فريق الشّبيبة في كنيسة اللّاتين في عمّان

 

إلى ذلك وفي سياق زيارته إلى الأردن، لبّى مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب د. أنطوان الأحمر دعوة للقاء فريق الشّبيبة في كنيسة اللّاتين لقلب يسوع الأقدس في تلاع العلي في عمّان، مساء يوم الأربعاء 22 حزيران 2022. تخلّل اللّقاء محاضرة تمحورت حول موضوع الإيمان المسيحيّ بكنيسة واحدة جامعة مقدّسة رسوليّة، تلاها جلسة حوار ومناقشة حول موضوع وحدة الكنيسة ودور مجلس كنائس الشرق الأوسط في هذا الإطار.