موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣٠ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
الجماعة الروحيّة "شركة وتحرّر" تصلي في المغطس والبحر الميت

أبونا :

 

التقى حوالي خمسين رئيسًا من الحركة الروحيّة الكاثوليكيّة "شركة وتحرّر"، Comunione e Liberazione، من مختلف دول الشرق الأوسط (السعودية، الإمارات، الأردن، لبنان، عُمان، قطر، فلسطين، تركيا) وشمال إفريقيا (الجزائر، مصر، تونس) مع بعض الأصدقاء الإيطاليين، في الفترة من 27 إلى 29 كانون الثاني 2023، للصلاة في منطقة البحر الميت. وكان موضوع اللقاء: "المسيح حياة الحياة".

 

افتتح المؤتمر مساء الجمعة بقداس إلهي ترأسه النائب الرسولي للاتين في الإسكندرية المطران كلاوديو لوراتي، بمشاركة عدد من الكهنة الحاضرين.

 

وصباح اليوم التالي، السبت، ذهب المشاركون في رحلة حج إلى موقع معموديّة السيّد المسيح (المغطس)، حيث كان في الاستقبال مدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، الذي قدّم للوفد شرحًا حول أهميّة الموقع وقيمته الدينية والثقافية. ثم احتفلت المجموعة بالقداس الإلهي في الكنيسة اللاتينيّة التي ينتظر تدشينها رسميًا، في مطلع العام القادم.

 

وفي فترة ما بعد الظهر، كان هناك العديد من الشهادات، وتبادل الخبرات حول خطاب البابا فرنسيس الذي ألقاه لأعضاء الحركة في 15 تشرين الأوّل 2022 في روما، بمناسبة الذكرى المئوية لولادة مؤسّس الحركة خادم الله الأب لويجي جوساني. وتحدّث فيه عبر الانترنت النائب الرسولي لجنوب شبه الجزيرة العربيّة المطران باولو مارتينيلي، والذي أجاب على أسئلة الحاضرين.

 

ويوم الأحد، استمرّت الحوارات، واختتم اللقاء بالقداس الإلهي الذي ترأسه النائب البطريركي للاتين المطران جمال دعيبس الذي ألقى عظة الأحد الرابع من السنة، مرحبًا بالحضور القادمين للصلاة في الاماكن المقدسة، وللتفكير في تعميق حياتهم الروحيّة من خلال تجديد مواعيد معموديتهم، في موقع المعمودية.

 

وتعتبر هذه "الأخويّة" من أكثر الحركات الروحيّة تأثيرًا في نفوس مئات الألوف من الأشخاص المنتشرين في أكثر من 90 بلد في العالم. وقد تأسّست في ميلانو عام 1954 على يد الكاهن الإيطالي لويجي جوساني الذي توفي عام 2004، وتقدّم حاليًا دعوى تطويبه في الكنيسة الكاثوليكيّة.