موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٤ مايو / أيار ٢٠٢٢
البطريرك ساكو يرسم المدبر البطريركي في مصر الأب بولس ساتي خورأسقفًا

أبونا :

 

احتفل البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، مساء الجمعة 13 أيار 2022، بالقداس في بازيليك سيدة فاتيما بالعاصمة المصريّة القاهرة، وفي بدايته رسم المدبر البطريركي على الأبرشيّة الكلدانيّة في مصر الأب بولس ساتي خورأسقفًا، ومعه عشرة شمامسة وشماسات.

 

وحضر الاحتفال بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم اسحق، والسفير البابوي في القاهرة رئيس الأساقفة نيكولا تيفينان، وعدد من أساقفة الكنائس الشقيقة، والكهنة والرهبان والراهبات، وبعض السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وجمهور غفير من المؤمنين.

 

وأشار البطريرك ساكو في العظة التي ألقاها خلال القداس إلى أنّ ترقية الخورأسقف الجديد بولس ساتي "هي تشجيع ودعم له ليستمرّ بنفس الحب والحماسة والخدمة التي لمسها عنده. إلى الأمام في رسالتك تجاه الجميع بقلبٍ محب وأيادٍ مفتوحة وثقة وحكمة. ومن جهتنا نرافق بالصلاة والرجاء".

 

هذا ورفع الصلاة من أجل مصر "لكي يدوم فيها الأمان والاستقرار والتقدّم الذي لمسناه في مجالات عدة"، ومن أجل العراق "لكي تتشكّل بأسرع وقت حكومة مقتدرة على بناء دولة قويّة، حكومة تقوم بإصلاحات وتوفر الخدمات". كما رفع الصلاة من أجل روسيا وأوكرانيا "لكي تجدا الطريق إلى السلام. هذه الحرب البشعة بين الإخوة تضع البشرية على المحك".

 

وخلص البطريرك ساكو برفع الصلاة "من أجل كنائسنا، حيث سنبدأ اجتماعات الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يوم الاثنين لإيجاد رؤية جديدة وخطة فاعلة لتوحيد المواقف والخطابات أمام التحديات التي نواجهها، خصوصًا أن الإيمان يجمعنا ويوحدنا".