موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣١ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البطريرك ساكو يدعو الفرقاء العراقيين إلى تقديم تنازلات على غرار الصدر

أبونا :

 

أشاد البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، اليوم الأربعاء، "بموقف سماحة السيد مقتدى الصدر، الذي تحلّى بالشجاعة والمسؤوليّة الإنسانية والوطنيّة، بدعوته إلى وقف العنف والانسحاب من المنطقة الخضراء حقنًا للدماء".

 

وفي بيان صادر عن غبطته، أعرب عن أمله "أن يقوم الفرقاء الآخرون بتقديم تنازلات من أجل العراق والعراقيين واعتماد العقلانيّة والهدوء في إيجاد حلول حقيقيّة تستجيب لتطلعات المواطنين في السلام والأمان والاستقرار والازدهار الاقتصادي والحياة الكريمة".

 

وأعلن الجيش العراقي رفع حظر التجول الذي أعلنه الإثنين في البلاد الغارقة في أزمة حادة سياسية واقتصادية منذ الانتخابات النيابية التي جرت في 21 تشرين الأول 2021. وانتهت الاشتباكات الداميّة التي وقعت في بغداد بين "سرايا السلام" التابعة لمقتدى الصدر من جهة، وقوى أمنيّة وفصائل من الحشد الشعبي موالية لإيران تشكل جزءًا من القوات العراقيّة الرسميّة.

 

وبدأت المواجهات التي استخدمت فيها الأسلحة الآلية والقذائف الصاروخية بعد نزول أنصار الصدر إلى الشوارع غاضبين، إثر إعلانه اعتزاله السياسة "نهائيًا". وتلت ذلك فوضى عارمة تطورت إلى اشتباكات، إلا أنّها انتهت عندما أمر الزعيم الديني والسياسي أنصاره بالانسحاب من المنطقة الخضراء التي تضم المؤسسات الرسميّة والسفارات وتعتبر محصنة أمنيًا.