موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
البابا فرنسيس يرغب القيام بزيارات إلى افريقيا وأوقيانوسيا في العام القادم

أبونا :

 

قال البابا فرنسيس إنّ لديه في عين الاعتبار العديد من الرحلات الدولية خلال العام المقبل، حيث سيعمل على السير بخطى أسرع بعد جدول بطيء نوعًا ما خلال فترة وباء كوفيد-19. ففي حديثه إلى وكالة الأنباء الوطنيّة الأرجنتينية "تيلام"، قال قداسته بأنه يود زيارة الكونغو والمجر العام المقبل، لكنه أقرّ بأن الأفكار لم تصل بعد إلى مراحل التخطيط.

 

وكان الحبر الأعظم قد توقف لأقل من يوم واحد في العاصمة المجرية، بودابست، في 12 أيلول، لترؤس قداس اختتام المؤتمر الإفخارستي الدولي، قبل أن يقوم بزيارة أطول مدة إلى سلوفاكيا. وفي آذار الماضي، قام بزيارة تاريخية إلى العراق في أول رحلة دولية له منذ تفشي فيروس كورونا.

 

وفي المقابلة التي أجريت يوم 22 تشرين الأول، قال البابا فرنسيس إنه يرغب في عام 2022 القيام برحلات إلى بابوا غينيا الجديدة وتميور الشرقية، والتي كان من المقرر إجراؤها أواخر عام 2020، قبل أن يتم تأجليها بسبب انتشار الوباء. وأضاف بأنه سيقوم بأول زيارة له على الإطلاق إلى أوقيانوسيا في العام 2022.

 

أما بالنسبة لبقية عام 2021، فقد أكد البابا فرنسيس أن سيذهب إلى قبرص. وأشار مسؤول محلي هناك إلى أنها ستتم في 2 و3 كانون الأول. وقال الحبر الأعظم: "في عطلة نهاية الأسبوع الأول من ديسمبر، سأذهب إلى اليونان وقبرص"، مشيرًا إلى أنّ البرنامج النهائي لهذه الزيارة لا يزال قيد العمل.

 

ولم يعلن الفاتيكان رسميًا عن هذه الزيارة. لكن في مقابلة أذيعت يوم 1 أيلول، قال البابا فرنسيس إنه يأمل بزيارة جزيرة قبرص الواقعة شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 875 ألف نسمة، من بينهم ما يقارب 10 آلاف كاثوليكي.

 

ويُشارع أن الرحلة يمكن أن تشمل أيضًا التوقّف في جزيرة لسبوس اليونانيّة، التي زارها البابا فرنسيس في نيسان 2016، وجلب 12 لاجئًا معه إلى روما. وقد تأثرت هذه الجزيرة القريبة من السواحل التركيّة بأزمة المهاجرين الأوروبيّة، وعلى أرضها العديد من مخيمات اللاجئين الكبيرة. وفي عام 2020 اندلعت حرائق في مخيم موريا المكتظ، مما أدى إلى فرار العديد من المهاجرين.

 

وفي مقابلة مع محطة إذاعه "كوبه" الإسبانيّة، أيلول الماضي، أشار البابا إلى أنه يأمل بالسفر إلى مدينة غلاسكو الاسكتلندية لحضور مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيّر المناخي، أوائل تشرين الثاني المقبل. لكن الفاتيكان، الذي لم يؤكد الزيارة، أشار في وقت سابق من هذا الشهر إلى أنّ البابا لن يحضر. وقال ماتيو بروني، مدير المكتب الصحفي التابع للكرسي الرسولي، في 8 تشرين الأول الحالي، بأنّ وفد الكرسي الرسولي إلى المؤتمر سيرأسه أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين.

 

وزار البابا فرنسيس، الذي سيبلغ من العمر 85 عامًا في 17 كانون الأول القادم، وخضع لعملية جراحية في القولون في تموز الماضي، 54 دولة خلال ثماني سنوات ونصف من حبريته. وقد زار 11 دولة في عام 2019 قبل أن تتوقّف رحلاته في عام 2020 بسبب الجائحة. وكانت رحلته التي استغرقت أربعة أيام إلى العراق، في آذار 2021، أول رحلة دوليّة له بعد توقف دام 15 شهرًا.