موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٠ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البابا فرنسيس: الشعب الأوكراني ما زال يعاني من "حرب قاسية"

أبونا :

 

متحدثًا إلى الحجاج المجتمعين في قاعة بولس السادس، خلال المقابلة العامّة، اليوم الأربعاء، جدّد البابا فرنسيس نداءه من أجل السلام في أوكرانيا، وقال بأنّ الشعب الأوكراني "ما زال يعاني من هذه الحرب القاسيّة"، طالبًا الصلاة للعديد من المهاجرين الذين يصلون في هذا الوقت إلى أوروبا.

 

 

قرب مستمر من الشعب الأوكراني

 

وكان الحبر الأعظم قد رحّب، يوم الأحد 7 آب 2022، بخروج أول شحنة من الحبوب من الموانئ الأوكرانيّة، عقب اتفاقٍ تمّ بوساطة تركيّة يسمح بتصدير المواد الغذائيّة الأوكرانيّة عبر البحر الأسود، وذلك بعد نحو ستة أشهر من الحصار.

 

وفي صلاة التبشير الملائكي، قال: إنّ هذه الخطوة تُظهر أنه من الممكن أن يُقام الحوار وأن يتم التوصل إلى نتائج ملموسة، تعود بالفائدة على الجميع. لذا فإن هذا الحدث يشكّل أيضًا علامة أمل، ويعبّر عن أمنية القلب بمتابعة السير في هذه الطريق من أجل وضع حد للقتال، والتوصل إلى سلام عادل ودائم.

 

 

رغبة البابا بزيارة كييف وموسكو

 

منذ الغزو الروسي في 24 شباط، أعرب البابا فرنسيس مرارًا وتكرارًا عن قربه من أوكرانيا، وأوضح رغبته في السفر شخصيًا إلى كييف لجلب الراحة والأمل للأشخاص المتضررين من الحرب، كما حذر من "الخطر" من أن قد يصرف العالم ببطء نظره بعيدًا عن الصراع.

 

وبالمثل، أعرب قداسته بأنه مستعد للسفر إلى موسكو للمطالبة بإنهاء الحرب. ومع ذلك، فقد أشار أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، في مقابلة أجراها مؤخرًا، إلى أنّ الحوار بين روما وموسكو حول هذه المسألة "صعب" ولم تكن هناك دعوة صريحة للبابا للذهاب إلى روسيا.

 

 

168 يومًا من الحرب

 

ومع دخول الحرب يومها الـ168، لا توجد بوادر تلوح في الأفق على انتهائها. هذا وأفادت الأنباء بأن قصفًا روسيًا ضرب منطقة دنيبروبتروفسك، بوسط شرق أوكرانيا، ليل الثلاثاء الأربعاء، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا على الأقل، وجرح 11 آخرين.

 

في غضون ذلك، أصيب 13 شخصًا وقتل شخص آخر، الثلاثاء، في انفجارات ضخمة هزّت قاعدة جويّة عسكريّة في منطقة القرم التي ضمتها روسيا. وبحسب السلطات الروسيّة، فإن الانفجارات التي وقعت في مطار "ساكي"، نجمت عن إنفجار ذخيرة طيران عن طريق الخطأ. ومع ذلك، قال مسؤول بالحكومة الأوكرانية لصحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، إنّ التفجيرات كانت من عمل القوات الخاصة الأوكرانيّة.