موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
الأساقفة الموارنة يتوجهون إلى الفاتيكان في زيارة للأعتاب الرسولية

وكالة الأنباء المركزية :

على رأس وفد من الأساقفة الموارنة في الداخل وبلاد الانتشار، يتوجه البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، الأحد، إلى حاضرة الفاتيكان في زيارة تقليدية تحصل كل خمس سنوات تطلق عليها تسمية Adlimina أو بالعربية "زيارة الاعتاب الرسولية" والتي فيها تتجدد الشراكة بين الكنيسة وقداسة البابا".

وتتخلل هذه الزيارة، التي تمتد أسبوعًا كاملاً وتشارك فيها كل الابرشيات المارونية في لبنان والعالم، لقاءات مع الحبر الأعظم البابا فرنسيس وكرادلة الفاتيكان، وستكون مناسبة لمناقشة أوضاع الكنيسة الكاثوليكية والمسيحيين في العالم عمومًا، لاسيما في منطقة الشرق الاوسط حيث معاناة التهجير والاضطهاد، والكنيسة المارونية خصوصًا.

وفي هذا السياق، اوضح راعي ابرشية جبيل للموارنة المطران ميشال عون لـ"المركزية" "اننا نحمل بهذه الزيارة هموم كنيستنا ووطننا والشرق الاوسط، خصوصًا في الكلمة التي يُلقيها البطريرك الراعي في لقائنا قداسة البابا الثلاثاء المقبل، ويوم الجمعة اثناء اجتماعنا بامانة سر دولة الفاتيكان". وأشار إلى "أن وضع المسيحيين في الشرق سيكون نقطة اساسية في كلمة الراعي، كما انه سيتطرّق الى مسألة النزوح السوري في لبنان ومخاطر اعبائه الاقتصادية والاجتماعية على لبنان اذا ما استمر من دون ايجاد حل للازمة السورية".

ولفت الى "ان البطريرك الراعي طلب العام الماضي من الفاتيكان تنظيم زيارة الاعتاب الرسولية فجاءه الردّ الايجابي سريعًا، وعلى هذا الاساس اعددنا تقارير عن اوضاع ابرشياتنا بناءً على استمارة ارسلها لنا الفاتيكان وبعثناها الى الكرسي الرسولي في ايلول الفائت"، موضحًا "انها الزيارة الاولى ككنيسة مارونية الى الفاتيكان، لان ووفق القانون غير مطلوبة من الكنيسة المشرقية وانما من الكنيسة اللاتينية". وعن زيارة البابا فرنسيس للبنان، قال المطران عون "الرئيس عون سبق ووجّه له دعوة، وأيضًا فعل البطريرك الراعي، إلا أن جواب الفاتيكان كان أن آخر زيارة للبابا الى لبنان كانت منذ ست سنوات (البابا بنديكتوس السادس عشر في العام 2012) أي أنها ليست أولوية الآن".