موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر السبت، ١٤ مايو / أيار ٢٠٢٢
استنكار دولي لأعمال العنف التي مارستها الشرطة الإسرائيليّة خلال جنازة أبو عاقلة

:

 

بعد الاحتجاجات الدوليّة التي أثارتها لقطات تظهر تدخل الشرطة الذي كاد يؤدي إلى سقوط نعشها على الأرض، أعلنت الشرطة الإسرائيلية السبت فتح تحقيق في ممارسات عناصرها خلال جنازة شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر الجمعة عن "انزعاجه الشديد" من تصرف "بعض عناصر الشرطة" الإسرائيلية خارج مستشفى القديس يوسف في القدس الشرقية لدى إخراج نعش الصحافية شيرين أبو عاقلة، نقلا متحدث باسمه.

 

وأوضح فرحان حق، المتحدث باسم غوتيريش، أن انزعاج الأمين العام للأمم المتحدة يتعلق أيضًا بـ"المواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينيين المحتشدين في مستشفى القديس يوسف". وتابع أن غوتيريش "يُواصل الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية، بما فيها حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي".

 

واندلعت مواجهات بعد ظهر الجمعة لدى إخراج نعش الصحافية من المستشفى، عندما عمدت الشرطة الإسرائيلية إلى تفريق حشد لوح بالأعلام الفلسطينية خارج مستشفى القديس يوسف. وأظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزيون المحلية التابوت وهو يوشك على السقوط أرضًا.

 

 

بلينكن يعرب عن "انزعاجه العميق"

 

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن "الانزعاج العميق" من تدخل الشرطة الإسرائيلية.

 

وتضمن بيان لبلينكن شعور الولايات المتحدة "بالانزعاج العميق لرؤية مشاهد الشرطة الإسرائيليّة تقتحم موكب جنازتها". وأشار إلى أنّ "كل عائلة تستحق أن تكون قادرة على دفن أحبائها بطريقة محترمة وبلا عوائق". وتابع: "نبقى على اتصال وثيق بنظيرينا الإسرائيلي والفلسطيني، وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنب أي أعمال من شأنها تصعيد التوتر".

 

كما عبّر البيت الأبيض عن "انزعاجه الكبير" من أعمال العنف التي قامت بها الشرطة الإسرائيلية خلال جنازة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. وقالت المتحدثة جين ساكيك "لقد شاهدنا كل هذه الصور، إنها تثير انزعاجًا كبيرًا. نأسف للتدخل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة".

 

 

الاتحاد الأوروبي يندد

 

أما الاتحاد الأوروبي فقد أبدى بدوره "استياءه" الجمعة حيال الاستخدام "من دون طائل" للقوة من جانب القوات الإسرائيلية خلال جنازة أبو عاقلة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 33 شخصًا أصيبوا خلال الجنازة نقل ستة منهم إلى المستشفى، فيما أوردت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت ستة أشخاص.

 

وكتبت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الفلسطينيين على تويتر "مستاؤون من العنف في حرم مستشفى القديس يوسف ومن مستوى العنف من دون طائل الذي مارسته الشرطة الإسرائيلية طوال مراسم الجنازة". وأضافت بعثة الاتحاد الأوروبي أنه "سلوك غير متكافئ من شأنه تأجيج التوترات".

 

كذلك، علق ديميتر تزانتشيف سفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل عبر تويتر "صدمت للمشاهد التي رأيتها اليوم على هامش الجنازة وللاستخدام غير المتكافئ وغير اللائق للقوة خلال تشييع الجثمان"، مؤكدا أن "حفظ النظام العام يمكن القيام به بوسائل أخرى".

 

وبعد أن رجحت مقتل مراسلة قناة الجزيرة القطرية بنيران فلسطينية، عادت إسرائيل لتقول الجمعة إنها لا تستبعد أن تكون الرصاصة انطلقت من سلاح أحد جنودها. وقد اتهمت السلطة الفلسطينية وقناة الجزيرة والدوحة الجيش الإسرائيلي بقتلها.

 

 

مجلس الأمن الدولي يدين

 

ودان مجلس الأمن الدولي، الجمعة، "بشدة مقتل الصحافيّة الأمريكيّة الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة وإصابة صحافي آخر في 11 أيار بمدينة جنين في الضفة الغربيّة"، وذلك في بيان صدر بإجماع أعضائه، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

 

وتضمن البيان الذي يُمثل حالة نادرة لوحدة المجلس بشأن قضيّة تتعلق بإسرائيل، دعوة إلى "تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي" في مقتل أبو عاقلة. وشدّد بيان مجلس الأمن الدوليّ على "ضرورة ضمان محاسبة" منفذّ عمليّة القتل هذه أو منفّذيها. وبحسب دبلوماسيين اشترطوا عدم كشف هوياتهم، كانت المفاوضات التي أدت إلى الموافقة على النصّ "شاقّة".

 

واستنادًا إلى مصادر دبلوماسية وإلى نسخ مختلفة من البيان، تمكنت الصين من دفع الولايات المتحدة إلى إزالة فقرات تُندد بالانتهاكات المرتكبة ضدّ وسائل الإعلام في كل أنحاء العالم وتُدافع عن حرية هذه الوسائل وتحضّ على حمايتها أثناء تغطيتها للعمليّات العسكريّة. واكتفى البيان الذي تم اعتماده بالتذكير بأنّه "ينبغي حماية الصحافيّين بوصفهم مدنيّين"، ولم يأتِ على ذكر الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيليّة والفلسطينيّين خلال جنازة الصحافيّة أبو عاقلة الجمعة.