موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
اختطاف 17 من المرسلين وأعضاء أسرهم من قبل عصابة محلية في هايتي
اختطف 5 رجال و7 نساء و5 أطفال لدى عودتهم من زيارة إلى دار أيتام بالقرب من العاصمة بورت أو برانس

اختطف 5 رجال و7 نساء و5 أطفال لدى عودتهم من زيارة إلى دار أيتام بالقرب من العاصمة بورت أو برانس

أ ف ب :

 

واجهت الحكومة الهايتية الهشة أزمة جديدة الأحد بعد إقدام عصابة على خطف 17 مرسلاً مسيحيًا، هم 16 مواطنًا أميركيًا وكندي واحد، قرب بور أو برنس السبت، على ما أعلنت المنظمة الدينية التي ينتمون إليها.

 

وقالت منظمة "Christian Aid Ministries" في بيان الأحد "تضم المجموعة المكونة من ستة عشر مواطنًا أميركيًا ومواطن كندي واحد، خمسة رجال وسبع نساء وخمسة أطفال". وأضافت المنظمة التي تتخذ ولاية أوهايو الأميركية مقرًا لها "انضموا إلينا في الدعاء من أجل مَن تم احتجازهم رهائن".

 

ودعت منظمات غير حكومية هايتية إلى إطلاق سراح الأشخاص الذين خُطفوا السبت أثناء تحركهم شرق العاصمة، وهي منطقة يكثر فيها انتشار العصابات المسلحة التي تستغل الفراغ الأمني والأزمة السياسية التي تفاقمت بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في تموز.

 

قال جيديون جان، مدير مركز التحليل والبحث في مجال حقوق الإنسان إن "الشرطة تظهر عاجزة عن مواجهة العصابات التي تنظم نفسها بشكل متزايد وتسيطر على مزيد من الأراضي في منطقة العاصمة (بور أو برنس) ولكن أيضًا في المدن الإقليمية".

 

وقالت المنظمة الدينية التي ينتمي إليها المرسلون المخطوفون في بيانها إنهم كانوا عائدين من زيارة إلى دار للأيتام عندما تم خطفهم مع أفراد عائلاتهم.

 

وأفاد مصدر أمني هايتي بأن أفراد العصابة المسماة "ماووزو 400" احتجزوا سيارات عدة تسير على الطرق السريعة التي يسيطرون عليها واختطفوا مواطنين أميركيين وكندي بالإضافة إلى عدد غير معروف حتى الآن من الهايتيين. وتُعتبر هذه الزيارة الأولى إلى هايتي بالنسبة إلى بعض أعضاء المنظمة الدينية.
 

تسجّل هايتي أعلى معدل من حالات الاختطاف في العالم

من جهته قال متحدث باسم الحكومة الأميركية لوكالة فرانس برس في وقت سابق إن "رفاهية المواطنين الأميركيين في الخارج وسلامتهم، من أهم أولوياتنا في وزارة الخارجية. نحن على دراية بهذه المعلومات وليس لدينا ما نضيفه في الوقت الحالي".

 

وكررت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأحد "نحن على علم بهذه المعلومات وليس لدينا ما نضيفه في الوقت الحالي".

 

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن شخص على دراية بتفاصيل القضية، إن أحد المخطوفين أرسل رسالة يائسة إلى احدى المجموعات عبر تطبيق واتسآب لدى حصول الوقائع. وجاء في الرسالة "صلوا من أجلنا من فضلكم! نحن محتجزون كرهائن، لقد خطفوا سائقنا. صلوا، صلوا، صلوا. لا نعرف إلى أين سيأخذوننا"، حسب ما نقلت الصحيفة.

 

ووسعت العصابات المسلحة التي تسيطر منذ سنوات على أفقر المناطق في العاصمة الهايتية، نفوذها لتشمل بور أو برنس والمناطق المحيطة بها، حيث تعمل على زيادة عدد عمليات الخطف. وتم تسجيل أكثر من 600 حالة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021 مقابل 231 حالة في الفترة نفسها من عام 2020، وفقًا لمركز التحليل والبحث في مجال حقوق الإنسان ومقره العاصمة الهايتية.

 

ومنذ سنوات تعوق الأزمة السياسية العميقة، التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهايتي.