موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٨ مايو / أيار ٢٠٢٢

تحيّة إلى مطراننا الجديد جمال دعيبس

بقلم :
بسام دعيبس - الأردن
المطران جمال دعيبس في قداسه الأسقفي الأول

المطران جمال دعيبس في قداسه الأسقفي الأول

 

سلام المسيح، وتحيّة حب إلى مطراننا الجديد جمال دعيبس الجزيل الوقار

 

في خميس الأسرار أنشأ الرب سر الكهنوت ورسم الرسل أساقفة ودعاهم لينطلقوا وينشروا رسالة الملكوت… وها أنت يمنحك الكرسي الرسولي في روما رتبة الأسقفيّة، وترسمك الكنيسة اللاتينية الأورشليميّة في القدس أسقفًا جديدًا ونائبًا بطريركيًا لها في الاردن العزيز.

 

في أحد الراعي الصالح، أقام المطران الجديد جمال دعيبس، قداسه الأسقفي الأول في الزبابدة، البلدة الوادعة الواقعة شمال الضفة الغربية من فلسطين، مسقط رأسة حيث نشأ وترعرع، وذلك في احتفال مهيب يليق براعي الكنيسة اللاتينية في المملكة الأردنيّة الهاشميّة المطران جمال دعيبس، شارك فيه أهل البلدة، والكنيسة ورعيتها وجميع فعالياتها، ولفيف من الكهنة القادمين من الأردن، بالإضافة إلى عدد من كهنة الضفة الغربية، والراهبات، وطلبة الإكليركية في بيت جالا حيث كان سيادة المطران مديرًا لها بالاضافة إلى مناصب أخرى تولاها وعمل بها طوال خدمته الكهنوتية.

 

وما أجمل افتتاحية القداس الأسقفي بنشيد "اللهم نمدحك Te Deum Laudamus"

 

- اللهُمَّ نمدَحُكَ، ونَعتَرفُ بِكَ. وَكَذَلِكَ الأَرضُ تَسْجُدُ لَكَ، أَيها الآبُ السَماوي.

- ها هو ذا مَلائِكَةُ السما، وَقُواَتُها تُمَجّدُكْ، الكاروبيمْ والساروفيمْ يَصرُخونَ نَحْوَكَ، صُراخًا مُتًصِلاً ثُلاثيَّ التَقديس قائِلين: قُدّوس، قُدوّس، قُدّوسٌ الرَبُّ إِلَهُ الصبَاؤوتْ.

- السَماءُ والأَرضُ مَملوءَتانِ * مِن جَلالِ مَجْدِكْ. وَكَذَلِكَ مَصافُّ الرُسُل يمدحك، وَعَدَدُ الأَنبياءِ الممْدوح، مَعَ كَوْكَبِ الشُهَداء المُنيرين.

أَمَّا الكَنيسةُ المُقَدّسة فإِنَها تَعتَرِفُ بِكَ في العالَم كُلِّه يا أَبا الجَلالْ الذي لا مثيلَ لهُ.

 

صادقة هي الكلمة: "إِنِ ابتغى أحد الاسقفية، فيشتهي عملاً صالحًا" (1 تي 3: 1).

 

الاسقفية ليست  للسلطة والكرامة، وإنما للخدمة والعمل بتواضع في حقل الرب وكنيسته حيثما وجدت، وخدمة رعاياها المؤمنين، وأن يعرف الاسقف كيف يوجه أولاده بحكمة واتزان، وان يهتم بالأمور الروحية لشعبه دون تجاهل لاحتياجاتهم النفسية والاجتماعية والجسدية، يوجههم كل حسب موهبته الخاصة به.

 

ما اجمل الاسقف عندما يكون صاحيا واعيا ساهرا وعينه على شعب الله، حريصا يهتم  بالجميع، وان يكون عاقلا، رزينا ، حليما وحكيما يعرف كيف يدير الامور ويوجه بوصلتها، صالحا للتعليم ويعرف كيف يفسر الكتاب المقدس، وحديثه هو حديث الايمان  وكلها وغيرها من الصفات الحسنة  موجودة  في  اسقفنا الجديد جمال.

 

واخيرًا فإن الكنيسة اللاتينية في المملكة الأردنيّة الهاشميّة بانتظار أسقفها الجديد، آملين أن تبعث في الكنيسة الحب والحيوية والحياة، وتعود بشعب الله المؤمن إلى الصلاة في الكنيسة، بعدما ابعدته جائحة الكورونا عنها، وأن تجمع رعايا كنيستك تحت جناح امنا العذراء مريم في شهرها المريمي المبارك.

 

مبروك ابن العم وسيدنا المطران جمال دعيبس… اننا نفتخر بك أبًا روحيًا وأسقفًا جديدًا… ونهنىء والدتك واخوتك واخواتك وذويك والعائلة جميها، كما نهنىء الزبابدة وأهلها برسامتك الكهنوتية، والكنيسة اللاتينية على جانبي نهر الاردن، كما نهنىء والدك ابن العم ابو جلال رحمه الله، فقد كان شغوفًا وكله رجاء أن يراك في اعلى المراتب الكنسيّة، وها انت تحقق له الحلم. ودمت بخير والروح القدس يمنحك كل مواهبه، وامنا العذراء ترافقك في مسيرتك، ونحن بدورنا نصلي من اجل انجاح مهامك الكنسية والرعوية.