زيارة البابا إلى لبنان تدعو إلى تجنب الحرب وتدعيم السلم

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات

زيارة البابا إلى لبنان تدعو إلى تجنب الحرب وتدعيم السلم

رام الله - الدكتور حنا عيسى
2012/06/29

إن زيارة قداسة البابا بندكتس السادس عشر إلى لبنان منتصف شهر أيلول المقبل تأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها منطقة الشرق الأوسط وبالأخص الأحداث الجارية في سوريا وتأكيداً على أن الحرية الدينية حق إنساني أساسي للجميع في العالم. علماً بأن هذه الزيارة تحمل في طياتها المعنى السائد للتسامح الديني الذي يقوم على مبدأ قبول الأخر باختلافه وتباينه وكذلك يرتكز إلى مبدأ فلسفي وديني وطليعي وهو القبول بالوحدة الكونية  والإنسانية.

أن زيارة قداسة البابا في الأيام القادمة إلى لبنان تعبر بكل وضوح على أن الركيزة الأساسية للتسامح الديني تكمن في المعرفة, معرفة حقيقية للذات والتاريخ وللهوية ثم معرفة الأخر, تاريخياً وثقافة وفكراً.. ليس التسامح خياراً من الخيارات, يمكن أن تستقيم الأحوال السياسية والدينية والحضارية في العالم بوجوده أو انتفائه, بل هو الخيار الإلزامي، المعبر الضروري إذا شاءت البشرية أن تنمو وتزدهر. انه القيمة التي تجعل الحياة ممكنة, وقادرة أن تهزم الموت والحروب والدمار. ففي غياب التسامح، لا ثقافة للسلام، للعيش المشترك.

فالحوار المسيحي المسلم يرتكز على أن المسيحية والإسلام طرف واحد إضافة إلى اعتبار كل جانب أن الجانب الأخر مساوياً له وألا يسعى لإلغائه والتأكيد على أن حوار الطرف الواحد لا يلغي الاختلاف. إذ يسهم الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة في نشر ثقافة التسامح التي تعني تقبل الاختلاف, وتقبل الاختلاف يفضي إلى تقبل الأخر المختلف, والذي يفضي بدوره إلى إشاعة السلم الاجتماعي داخل المجتمع أو ما بين المجتمعات.

ومن هنا فلا بديل عن الحوار وخاصة بين الأديان إذ هي اللبنة الأولى في تشكيل الثقافات في كل مجتمع من المتجمعات. ويقوم قادة العالم المصلحون لدعم هذه الدعوات المنادية بضرورة حوار الأديان وأهمية تلك الحوارات ودورها الأساسي في تجنب ويلات الحروب ودمارها هناك هدف يجمع بين الرسالات السماوية وهو تخليص الإنسان من ظلمة لنفسه وإشاعة الخير بين الناس لتحقيق السعادة لجميع بني البشر... مع العلم بأن الأديان السماوية تنطوي على قيم التسامح الديني التي تقود المؤمنين إلى التحلي بأخلاقه.

فزيارة قداسة البابا إلى لبنان تحمل رسالة سلام هامة لشعوب الشرق الأوسط ولشعوب العالم عامة بأن لغة الحوار والوفاق والتسامح والتعايش هي فقط القادرة على تجنب الحرب وتدعيم السلم.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء