كيف ترى قيادتي؟!

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

كيف ترى قيادتي؟!

رولا فايق نصراوين
2012/06/16

تصادفك دائما في شوارع عمان مركبة كبيرة تحمل لافتة واضحة المعالم، "كيف ترى قيادتي؟" ورقم هاتف متحرك  لاستقبال المكالمات والإبلاغ عن المخالفات  المفترضة.

أمامي مباشرة كان السائق يقود مركبته بسوء بالغ، يغلق الشارع بطريقة مزعجة، وكأن بيني وبينه ثأر شخصي. وعندما اتصلت بالرقم لأقدم شكواي للشركة المالكة للمركبة كنت أعتقد وبحدود تفكيري انها شركة تتحمل مسؤولية مجتمعية متميزة،  ولكن المفاجأة كانت بالنسبة لي أن السائق نفسه كان يرد على الهاتف متلفظاً بكلمات لا تتناسب أبداً مع فكرة طباعة العبارة على خلفية المركبة...! أين المصداقية في وضع عبارة على مركبة تعكس صورة محترمة لشركة محترمة، كما يُفترض.

حالة من الذهول اصابتني للحظة، فلم استطع أن أكمل المكالمة وأغلقت الخط...! وقلت في نفسي مع الأسف الشديد هذا حال سائقي السيارات في شوارعنا؛ فالقيادة فن وذوق وأخلاق وشتان بين ما يقال وما يطبق على أرض الواقع.

حاولت تجاوز مرحلة السائق وردة فعله العنيفة تجاهي، ولكني أصبحت فريسة للعبارة التي ظلت تتردد في ذهني طيلة اليوم "كيف ترى قيادتي؟" إن أبعاد العبارة تتجاوز حدود تفكير السائق لتمثل في شكلها ومضمونها  استخفافا من الشركة المالكة للمركبة بعقلية المواطن الذي وضعت منتجاتها بين يديه..!!

تجاوزت الموقف، لكن العبارة ظلت تراودني الى اسئلة اكثر الحاحا، وربما بلا جدوى: لم لا تكون هذه العبارة نموذجاً لحياتنا جميعا دون استثناء سواء كنا مواطنين أو مسؤولين؟ لم لا ننشئ قاعدة استبيان خاصة نطرح فيها الأسئلة على أنفسنا بين فترة وأخرى لتقييم أدائنا بجميع مستوياته بدءا من عامل النظافة وانتهاءً بصانعي القرار؟ لم لا يكون الخط الساخن حقيقيا وفعالا، لا حبرا على ورق مرصوصا فوق منتجاتنا الدعائية والإعلانية في كل دائرة ووزارة ومؤسسة وشركة للإبلاغ عن جميع المخالفات التي تقترف بحق المواطن وتنتهك انسانيته؟  لما لا يكون هناك رد فعل حقيقي من هذه المؤسسات وعقاب رادع لمن يستهين بإداء واجبه؟

ثم لم لا يصبح شعارنا "كيف ترى قيادتي" ولاسيما في المرحلة القادمة في ظل التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية؟ قبل البدء بإطلاق الشعارات المطالبة بمكافحة الفساد والمفسدين؟! لما لا نبدأ بتعديل أنفسنا من الداخل وبإرادة جادة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"!

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - الرياض

Fri, 06/22/2012 - 12:41

هذا شى مؤسف ولكن هنا يريدون شعار الهدف الايحاء الى مظهر حضاري انا حصل معي مع سائق فضائية ردنية قبل سنوات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء