البابا يدعو إلى الصفح للخروج من "الحلقة المفرغة" للنزاعات

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

البابا يدعو إلى الصفح للخروج من "الحلقة المفرغة" للنزاعات

الفاتيكان - وكالات
2012/05/02

دعا البابا بندكتس السادس عشر، الاثنين، مع اقتراب الذكرى الخمسين لرسالة البابا الطوباوي يوحنا الثالث والعشرين العامة "السلام في الأرض"، من المتحاربين أن يعتمدوا مسيرة الصفح، التي لا تنكر الشر الذي ارتكب، وإنما تسمح بالخروج من "الحلقة المفرغة" للعنف.

واعتبر البابا أنه أمام "اللغة العقيمة للتظلم المتبادل، والتي لا تؤدي إلى شيء"، فإن "فكرة الصفح يجب أن تجد مكانها في الخطاب الدولي حول حل النزاعات". وقال أيضًا إن "الويلات والمظالم التاريخية لا يمكن تجاوزها إلا إذا استوحى الرجال والنساء رسالة شفاء وأمل، رسالة تكشف طريقاً إلى الأمام خارج الطريق المسدود، الذي يأسر الشعوب والأمم في غالب الأحيان داخل الحلقة المفرغة للعنف".

ووجّه البابا رسالة إلى المشاركين في الدورة السنوية للأكاديمية البابوية للعلوم الاجتماعية مع اقتراب الاحتفال بالذكرى الخمسين للرسالة الشهيرة "السلام على الأرض"، التي دعت في أوج الحرب الباردة "إلى التفاوض" من أجل حل النزاعات، وشددت على احترام حقوق الإنسان. ومنذ تلك الفترة "أصبحت بعض تلك النزاعات التي كانت تبدو غير قابلة للحل في حينه، من الماضي".

ورأى البابا بندكتس السادس عشر أن "رسالة الإنجيل قدمت الأمل لملايين الأفارقة، وسمحت لهم بالارتفاع فوق آلامهم التي سببتها لهم أنظمة قمعية ونزاعات أخوية".

ولفت البابا إلى أنه على أثر الاعتداءات الإرهابية التي أحدث صدمة في العالم كله في أيلول 2001 أصر البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني على أنه "لا سلام بدون عدالة ولا عدالة بدون غفران". وإذا كان الإنسان مخلوقاً على صورة الله ومثاله فالله هو عادل و"غني بالرأفة" وبالتالي ينبغي أن تنعكس هذه الميزات في تصرفات البشر. فالغفران ليس نكرانا لما ارتُكب من أخطاء بل هو مشاركة في محبة الله الشافية والمبدلة التي تصالح.

وفي السياق نفسه -تابع البابا يقول- سلط سينودس الأساقفة الخاص من أجل الشرق الأوسط الذي انعقد في الفاتيكان عام 2010 الضوء على مسألتي الشركة والشهادة، ووحدة العقل والروح التي تميز الساعين إلى اتّباع نور الحق. إن أخطاء الماضي وحالات الظلم يمكن تخطيها فقط عندما يجعل الرجال والنساء مصدر وحي لهم رسالة الشفاء والرجاء، الرسالة التي تدفعنا إلى الأمام وتخرج الإنسان من المأزق الذي يضعه في قفص دوامة العنف. ومنذ العام 1963 طويت صفحات صراعات عديدة كان حلها يبدو مستحيلا آنذاك.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء