المطران تشيللي: كنيسة القدس تحمل في طياتها بشارة الخلاص

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
المطران تشيللي يحمل شعار موقع "أبونا" برفقة المطران بولس ماركوتسو

المطران تشيللي: كنيسة القدس تحمل في طياتها بشارة الخلاص

مقابلة أجراها كريستوف لافونتين
2012/04/22

خلال أعمال المؤتمر الذي عقد في البلدة اللبنانية حريصا، حول "دور وسائل الإعلام في الشرق الأوسط في خدمة البشارة والحوار والسلام"، أجرى الزميل كريستوف لافونتين، من موقع البطريركية اللاتينية، مقابلة مع المطران كلاوديو ماريا تشيللي، رئيس المجلس الحبري لوسائل الاتصال الاجتماعية، حسب رأى سيادته أن من واجب الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط قبل كل شيء الإفصاح عن الحقيقة فيما يتعلق بالإنسان. وفيما يلي نص الحوار:

1. هل تم التوصل إلى أهداف المنتدى؟

جاءت فكرة المنتدى لتنمية التفكير بين أساقفة الشرق (بمشاركة بعض الكهنة والعلمانيين) حول أهمية وضرورة اتخاذ موقف عملي وناشط فيما يتعلق بمجال الاتصالات.

شخصيا، لا أملك حلا لأقدمه سوى أن أسدي النصح بوضع جميع المباحثات التي جرت والضرورية والعملية منها قيد التنفيذ ضمن خطة استراتيجية. ولم يكن المنتدى سوى خطوة أولى.

وأما النقطة الثانية، أعتقد أن نتج عن المنتدى إدراك الكنائس بلزوم العمل معا. هنا، في الشرق الأوسط، يُنظر إلى الثراء التاريخي، وإلى حياة الكنائس والتقاليد الليتورجية، غير أنه ينبغي البحث عن كيفية التعاون أيضا.

2. برأيك، ماهي تحديات وسائل الاتصال بالنسبة لكنائس الشرق الكاثوليكية؟

التحدي الأول الذي يواجهون هو ذلك الذي تواجهه جميع الكنائس في العالم: الشهادة للمسيح، ضمن الإطار المناسب لكل منها. يجب الملاحظة هنا إلى أن الاتصال هو، قبل كل شيء، شهادة.

التحدي الثاني للكنائس الكاثوليكية في الشرق هو "ألا تخف". لم يقل السيد أنه سيجعل حياتنا سهلة، بل قال: "أنا معكم". واستخدم السيد المسيح كلمة "الشجاعة" في مناسبات متعددة أمام تلاميذه. لهذا مغزى كبير في حياة الكنيسة بصورة عامة لكن اليوم لها خاصية أكبر لكنائس الشرق.

التحدي الثالث هو أن تعمل كل ما يلزم لتفهم لغة الجيل الجديد. لغتهم رقمية قادرة على إشعال الثورات!.

التحدي الرابع الذي أراه هو في تهيئة طلاب الكهنوت والكهنة كي يفهموا ما تعني ألفاظ الاتصالات ولغة المعلومات.

وبالنهاية، النقطة الخامسة، من الواضح بأن الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط لها تأثير كبير على طريقة الاتصال. لكن ما أود قوله هو أن لا ينبغي على الكنيسة اتخاذ قرارات سياسية. مهمتها هو قول الحقيقة بشأن الإنسان، بما معناه عن كرامته كإنسان. لكنائس الشرق الأوسط مهمة التذكير، كل في بلده، حينما يستهان بالحريات، وعندما لا يحترم الرجل والمرأة بصورة دائمة.

3. كيف تتمكن روما من المساعدة في تخطي التحديات هذه؟

قبل كل شيء أقول أن الندوة هذه تحققت من خلال التفكير المشترك بين مجلس البطاركة الكاثوليك في الشرق والمجلس الحبري لوسائل الاتصال الاجتماعية. إنما هذا لدليل واضح على التعاون. ومن جهتنا، إننا دوما على استعداد المشاركة في كل ما حصلنا عليه من خبرات. لكنني، أشدد القول، على أن بعد هذا اللقاء، ينبغي على الكنائس المحلية أن تأخذ المبادرات التي تتناسب مع الواقع السياسي-الاجتماعي في بلدانهم. الكنيسة عالمية وتعاون كهذا يتخطى الحدود. أود أن أذكركم في هذا المجال أن مجلسنا يمثل قداسة البابا وأن أحد أمنياته هي تنمية مثل هذا التبادل. غير أنني أعتقد أيضا بأن هنالك إفادة للبطريركيات أن تعمل معا. من المؤمل أن تقل المشاركة بين روما والشرق وتتوزع بين مختلف البطريركيات.

4. برأيكم ما هي مكانة الأرض المقدسة كأداة لكرازة الإنجيل وللسلام؟

الأرض المقدسة تنعم بمكانة خاصة حيث أنها الكنيسة الأم. جذورنا هناك. في الواقع، الأرض المقدسة تركز كل الأنظار نحوها. لذلك أعتقد أن عليها الاستجابة إلى دعوة الشهادة دون أي لبس. يجب التفكير بالكنائس الأخرى التي تنتظر مثل هذا الرابط المقدس مع أرض المسيح. نعم، إن كنيسة القدس تحمل في طياتها بشارة الخلاص ولا ننسى مسيحيها وأبناء رعاياها الذين يقطنوها كي لا تتحول الأرض المقدسة إلى متحف بل لتكون حقيقة كنسية تنبض بالحياة بين كنائس العالم.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء