البطريرك الطوال يتحدث في بيروت عن التنشئة على وسائل الاتصال

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
البطريرك فؤاد الطوال

البطريرك الطوال يتحدث في بيروت عن التنشئة على وسائل الاتصال

بيروت - كرستوف لافونتين
2012/04/23

تحدث البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، في منتدى وسائل الاتصال المنعقد في لبنان من 17 إلى 20 نيسان، مركزاً في مداخلته صباح الجمعة على أهمية تأهيل طلاب الكهنوت، والكهنة ومجمل المؤمنين على وسائل الاتصال.

ويرى البطريرك الذي وصل مساء أمس الخميس إلى بيروت، قادماً من روما، أن الأمر أكثر حساسية بالنسبة للأرض المقدسة "التي لها دور الشهادة والمثال أكثر من سواها. فمنها انتشر خبر القيامة إلى العالم بأسره. واتجهت أنظار العالم إلى الأرض المقدسة ومنها ينتظر شهادة السلام". وأضاف غبطته قوله إلى أن "الكرازة الجديدة تمر عبر عودة إلى جذور الإيمان. لذا يجب أن تهل القدس فوق وسائل الإعلام الجديدة".

وأضاف انه من غير المجدي تركيز كل شيء الآن على الأرض المقدسة، حيث أن أهم ما في الأمر هو أن يتجاوز الشرق الأوسط عامة "تأخره" المتراكم، فالعديد من المؤسسات كانت قد سارعت في تكريس نفسها للمجالات التربوية والصحية والمضيافة. فقال محذراً إن "الاستثمار في وسائل الاتصال يصبح مسألة أولوية". وهذه الخطوة تحتاج إلى توحيد القوى: "داخل أبرشيتنا كما أيضاً مع الأبرشيات المجاورة، ينبغي أن نوحد قوى وسائل الإعلام".

ودونما أن يحجب قوى مجيء الحجاج كوسيلة اتصال، شدد بطريرك القدس للاتين على أهمية حسن استقبال الحجاج كي يخبروا عن الأرض المقدسة بعد مغادرتهم إياها. وأضاف يجب التنبه كثيراً إلى التأهيل الجيد لأدلاء السياحة في الأماكن المقدسة ويشاطر المخاوف بأن "إسرائيل تريد احتكار هذا النشاط، نظراً لأهمية وسيلة الاتصال".

ويرى غبطته بوضوح أن الكنيسة الكاثوليكية في الشرق بحاجة إلى متخصصين مؤهلين في مجال الاتصالات. وفي هذا الصدد علينا أن ندرب الكهنة وطلاب الكهنوت. كما ينبغي العمل بسرعة كي لا تضيع فرصة "الجيل الحالي" والانتقال من "رعوية المعلومات" إلى "استراتيجية الاتصال". يجب تأهيل طلاب الكهنوت على استخدام هذه الوسائل، وتفهمها وتدريبهم على التحلي بروح النقد فيما يتعلق بالكميات الهائلة من المعلومات المتداولة. لكن لا يمكن بلوغ ذلك دون تأهيل المسؤولين الكنسيين، والمجموعات الرعوية والمدرسين ومعلمي الدين. ويعيد البطريرك اللاتيني في القدس إلى الأذهان الدور الملقى على عاتق المدارس والجامعات ولا يتردد في إطلاق النداء التالي: "يجب أن نعمل في مجال لاهوتي جديد، وهو مجال التفكير المسيحي لوسائل الإعلام". ويمر ذلك عن طريق "تطوير البرامج التي تمزج المواد اللاهوتية والفلسفية والكنسية كجزء مكمل لسواها كالمواد الأدبية وتاريخ السينما والبلاغة وغيرها أكثر تحديداً مثل دراسة الرأي العام والاتصالات السميعة البصرية والعلاقات مع وسائط الإعلام".

لكن، وبحسب البطريرك لا ينبغي أن تُغَيّب هذه التغييرات عن بالنا أن رسالة الإنجيل ثابتة. وختم بقوله "واضح لنا أن تقنيات وسائل الإعلام جديدة، لكن البشرى السارة ليست جديدة".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء