"أبونا" يحاور الأب بولص موسى كاهن الأرثوذكس في لونج ايلاند

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

"أبونا" يحاور الأب بولص موسى كاهن الأرثوذكس في لونج ايلاند

حاورته في نيويورك نائلة زيدان
2012/11/24

أبونا بولص موسى، كاهن رعية كنيسة القديس يوحنا للروم الأرثوذكس في مدينة لونج ايلاند، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية.

في الاحتفال السنوي الذي تنظمه الكنيسة بمناسبة عيد الشكر، قدمت له مندوبة أبونا وفضائية نورسات السيدة نائلة زيدان التهاني باسم موقع أبونا الإعلامي ومكتب فضائية نورسات، وأجرت معه الحوار التالي:

أبونا موسى هل تحدثنا عن تعيينكم في هذه الكنيسة متى تم وكيف كان ذلك؟

بادئ ذي بدء أشكرك وأشكر نورسات وموقع أبونا المعروف محلياً وعالمياً، لما له من رسالة هامة في خدمة الإنسان والإنسانية بالإضافة لخدمة الكنيسة ورسالتها في نشر الحقيقة والمحبة والسلام، في العالم أجمع. وأيضاً عبر هذه الصفحة أحيي نورسات هذه المحطة الفضائية التي أصبحت موجودة وحاضرة، في كل بيت، أشكرها على إتاحتها لنا هذه الفرصة للحديث عبرها فأنها تجعلنا نحس بأننا في رحاب الوطن وأن هناك من يسأل عنا ويهتم بشؤوننا ويتابع أخبارنا في بلاد الاغتراب.

خلال العقد الماضي من الزمن كنت اخدم من سنة ٢٠٠١ إلى ٢٠١٢ في كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثوذكس في ميسيساغا في مقاطعة أونتاريو الكندية، ومن ثم جاء تعييني إلى مدينة نيويورك في تموز الماضي وذلك من خلال اتصال من قبل سيادة المتروبوليت فيلبس صليبا، وأخبرني أنه تم انتقالي إلى مدينة ينكرز - لونج ايلاند، وعندما سألته ما اسم الكنيسة قال لي القديس يوحنا. لقد خدمت في كنيسة يوحنا المعمدان في الهندوراس من ١٩٩٥ إلى ٢٠٠١، وعندما ذكر لي مار يوحنا كنت أتساءل أياً منهم؟ مار يوحنا الحبيب أو اللاهوتي أو المعمدان وعندما رأيت على الموقع الالكتروني أن الاسم لمار يوحنا المعمدان قلت هذا هو فعل الروح القدس، فجئت إلى هنا بهذه الروح لكي اقتفي آثار السيد المسيح، وأنت تعلمين بأن الكهنوت ليس مهنة وإنما هو دعوة لاقتفاء آثار السيد المسيح.

ما هو تأثير التعددية في العائلات الكنسية التي وجدتها في رعيتك وكيف ستكون خدمتك لهم وكل عائلة من كنيسة مختلفة منها الكاثوليك, الإنجيليين الأرثوذكس واللاتين يصلون مع بعض في كنيسة واحدة تابعة للكنيسة الأرثوذكسية؟

أولاً أنوه إلى فكرة أني خادم في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية الكنيسة الأنطاكية وندعوها هنا أنطاكيا وهي مجد الشرق كلنا أنطاكيون ونحن هاجرنا والكنيسة هاجرت مع أبنائها.

كل معمد على اسم الآب والابن والروح القدس هو مسيحي, نحن هنا نتبع التقليد الأرثوذكسي المقدس فأي مسيحي معمد باسم الروح القدس يأتي إلى هذه الكنيسة ويتبع هذا التقليد يصبح أرثوذكسياً، ليس فرق بأنه معمد في كنيسة كاثوليكية أو ملكانية أو أنغليكانية، هذا ليس بفرق كلنا مسيحيون، فنحن هنا نعبد إلهاً واحداً ونؤمن بكنيسة واحدة جامعة.

سأروي لك قصة حدثت معي منذ عشر سنين, ابني يوحنا استيقظ ذات صباح  حوالي الساعة السادسة والنصف وعمره كان ثماني سنين، وأنا عادة أبدأ يومي بالقراءة، فجأني وهو لا زال يفرك عينيه وقال: يا والدي هل المسيح والله أرثوذكس؟، هل تعلمين ماذا كان جوابي له؟، قلت له: يا ولدي نحن نمجد الرب يسوع والآب والروح القدس وهو الثالوث القدوس بطريقة أرثوذكسية أي نحن نتبع التقليد الأرثوذكسي، حتى هذا اليوم ابني يتذكر أننا هنا في هذه الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية نمجد الرب حسب التقليد الأرثوذكسي، أما الإيمان فهو واحد في كل الكنائس الأخرى.

في ختام هذا اللقاء نشكر الأب بولص موسى على هذا اللقاء الشيق، ونضيف بأن الأب بولص موسى يتمتع بمواهب متعددة منها التأليف والتلحين الكنسي البيزنطي، بالإضافة لإجادته العزف على العود والترنيم بصوته الجميل.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء