السياحة الدينية.. موروث متجدد ومستدام يدعم الأردن المعاصر

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

السياحة الدينية.. موروث متجدد ومستدام يدعم الأردن المعاصر

الدكتور ابراهيم بظاظو
2012/11/19

جريدة الرأي الأردنية

يعتبر الأردن واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم؛ ويعود ذلك أساساً إلى أهميته الدينية والتاريخية، ويتمتع الأردن بمواصفات أخرى تجعله مقصداً للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة، فبالإضافة إلى طيبة أهله وكرمهم، يتمتع الأردن بتضاريس ومناخات شديدة التنوع، والأردن عبارة عن جسر يربط بين قارات أفريقيا وآسيا، وأوروبا، مما كان له تأثير كبير على مجرى تاريخ الأردن. فقد كانت أرض الأردن بالنسبة للمسيحيين الموجودين في المنطقة، وللقادمين من أماكن بعيدة، تمثّل المكان المثالي لإحياء المراحل والحقب المختلفة في الكتاب المقدس من خلال الصلوات والتأمل. وبالأخص تلك المراحل التي تتحدث عن الأنبياء: إبراهيم ولوط واسحق ويعقوب وموسى. ولأن الحجاج اعتبروا أنفسهم ورثة الإيمان، فإنهم كانوا يطوفون في أنحاء الأردن.

إن السياحة الدينية صناعة مهمة في كونها تشبع الحاجات الروحية للأفراد وإضافة إلى كونها مصدراً مهماً لخلق القيم المضافة ،ومورداً للعملات الأجنبية ،والذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة. وأن هناك عرضا سياحيا دينيا كبيرا في الأردن، ممثلاً بمواقع الحج المسيحي (المغطس، جبل نيبو، مكاور، كنيسة سيدة الجبل في عنجرة، ومار الياس) مما يجعل من الأردن مقصداً للسياح.

من خلال تحليل الحركة السياحية لمواقع الحج المسيحي حسب الأقاليم الجغرافية العالمية، فإن أوروبا تحتل المركز الأول من مجموع القادمين إلى المواقع بنسبة 55% من مجمل القادمين، ويعود هذا بصورة أساسية إلى عامل الدين والقرب الجغرافي من الأردن، أما الدول العربية فلم تتجاوز نسبة قادميها 9% من مجموع القادمين للمواقع السياحية؛ ويعود السبب في هذا إلى عامل الدين، إضافة إلى أن العرب هم من رواد السياحة الاستجمامية وليس من رواد السياحة الثقافية والدينية. إضافة الى أن جبل نيبو يعتبر أنشط مركز ديني لجذب الحركة السياحية الوافدة؛ نظراً لاحتوائه على 66%، من العدد الإجمالي، ويعود هذا إلى أن الموقع مفتوح للزيارة بشكل أقدم من المغطس ومكاور ، إضافة إلى وضع هذا الموقع ضمن معظم المسارات السياحية التي تنظمها المكاتب السياحية في الأردن ،لكونه يقع على الطريق الملوكي، ثم يأتي بعد هذا الموقع من حيث الأهمية المغطس بنسبة 31%، أما مكاور فالحركة السياحية فيه لا تتعدى 3%، وذلك بسبب عدم إدراج هذا الموقع ضمن البرامج السياحية المحلية والعالمية.

يجب العمل على تهيئة كوادر إدارية وخدمية مدربة وكفؤة لرفع المستوى الإداري للقطاع السياحي في الأردن عموماً ،وفي مواقع الحج المسيحي على وجه التحديد. والاهتمام بسرعة ودقة الاستجابة لمقترحات السياح وشكاواهم ومن خلال إنشاء لجنة لدراسة المقترحات والشكاوى والعمل على حلها وتقديم المقترحات المناسبة إلى الجهات المختصة لدراستها وتنفيذها. وعمل الاستبيانات لمعرفة آراء السياح بالخدمات المقدمة ، ودراستها وتحويلها إلى منهاج عمل لها.والعمل على تطوير الخدمة السياحية الدينية المقدمة من خلال: إعداد برامج دورية لتدريب وتطوير الكوادر المقدمة للخدمة لاسيما ما يتعلق بطرق وأساليب تحسين جودة الخدمة السياحية الدينية المقدمة في مواقع الحج المسيحي.وإنشاء لجنة تضم ممثلا عن رجال الدين المسيحي مع ممثلين من جمعية الفنادق والمطاعم والأدلاء السياحيين والشركات السياحية مع بعض الاختصاصين لرسم إستراتيجية سليمة لتطوير مواقع الحج المسيحي وتدريب أدلاء سياحيين متخصصيين في مجال السياحة الدينية في الأردن إضافة الى ضرورة اعتماد المنشآت السياحية على كوادر متخصصة بالنشاط السياحي الديني.

ويجب العمل على ضرورة تطوير الحرف والصناعات التقليدية كمبادرة مهمة لصناعة السياحة الدينية . وتنمية المنتجات الحرفية والمحافظة عليها، وتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها بوصفها قطاعاً اقتصادياً فاعلاً يسهم في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص العمل لشرائح المجتمع المختلفة، وتحقيق تنمية إقليمية متوازنة. وتطوير مواقع الحج المسيحي في الأردن من خلال وضع إستراتيجية للعلاقات العامة والمبيعات، وتطوير مجموعة من المواد الدعائية، وإنشاء موقع فعال على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) والعمل على الحد من الموسمية السياحية، بأن يتم التركيز في مواقع الحج المسيحي على شرائح أخرى من السوق السياحي في غير أوقات الذروة، بالإضافة إلى إعداد العروض والرحلات والمناسبات والمهرجانات الدينية لهذه الأسواق..

يمكن تطوير مواقع السياحة الدينية من خلال عملية اندماج وتكامل المواقع السياحية ، بمعنى تجميع للمواقع السياحية ضمن إقليم معين بهدف إعطاء بعدٍ مميزٍ لهذه المواقع ضمن الإقليم السياحي ، بحيث تصبح أكثر جاذبية، وتمتلك القدرة على المنافسة وجذب السياح ، وتقدم أفضل الخدمات لهم ، وتعد طرق النقل والمواصلات ذات أهمية كبيرة في عملية نجاح هذه الاستراتيجية في التطوير ، فمثلاً قد تتم عملية الانتقال بين المواقع السياحية ضمن إقليم واحد.

تقلل استراتيجية الاندماج والتكامل بين المواقع السياحية، التكاليف المترتبة على عملية التطوير السياحي، من خلال التعامل مع إقليم موحد، وهناك عدد من المخاطر عند التعامل مع هذه الاستراتيجية في عملية التطوير السياحي؛ بسبب أنه عند وجود أي خلل في أي جزئية داخل الإقليم، فإنها ستنعكس سلباً على بقية المواقع السياحية الأخرى داخل الإقليم.

ومن الأمثلة على هذا النوع من استراتيجيات التطوير ، تطوير مسار سياحي واحد للسياحة الدينية يضم مواقع الحج المسيحي، والذي يضم عدداً من المواقع السياحية على شكل منظومة متكاملة تضم كنيسة سيدة الجبل، وتل مار الياس، ومكاور، ونيبو، والمغطس.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء