هجوم بسيارة مفخخة يستهدف كنيسة في نيجيريا تلاه أعمال عنف انتقامية

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

هجوم بسيارة مفخخة يستهدف كنيسة في نيجيريا تلاه أعمال عنف انتقامية

كادونا - أ ف ب
2012/10/29

قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب 145 آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف كنيسة في شمال نجيريا، الأحد، وتلته أعمال عنف انتقامية قامت خلالها مجموعة من المسيحيين الغاضبين بإحراق رجل حياً.

وإثر التفجير خرجت مجموعة من الشباب المسيحيين إلى شوارع مدينة كادونا وهم يحملون السكاكين والعصي ومستهدفين أي شخص يعتقدون انه مسلم، مع اندلاع موجة جديدة من الغضب بسبب التفجيرات المتكررة التي استهدفت كنائس خلال الأشهر الماضية.

وأقدم الشبان على ضرب سائق دراجة أجرة بالقرب من الكنيسة، ثم وضعوا دراجته فوقه وسكبوا عليه البنزين قبل إضرام النار فيه، بحسب مراسل فرانس برس الذي شاهد الحادث. وشاهد الحادث أيضاً مسؤول في أجهزة الإسعاف طلب عدم الكشف عن اسمه، وقال لفرانس برس أن رجال الإسعاف لم يتمكنوا من إنقاذه لأن الحشد كان عنيفاً للغاية.

كما هاجم الغاضبون سيارة إسعاف إلا أنه لم ترد معلومات عن إصابة أي من رجال الإسعاف. وصرح موسى علاء الله المنسق الإقليمي في الوكالة الوطنية للطوارئ «حتى الآن لدينا ثمانية قتلى و145 جريحاً في تفجير استهدف الكنيسة»، مؤكداً أن الانتحاري ضمن حصيلة القتلى.

وقال السكان أن المهاجم صدم بسيارته كنيسة سانت ريتا ما أدى إلى انفجار هز حي مالالي في مدينة كادونا التي شهدت موجة من أعمال العنف الدموية التي ألقيت مسؤوليتها على جماعة بوكو حرام. وذكر شاهد عيان قال إن اسمه صموئيل ايمانويل «فجأة قاد الانتحاري السيارة بسرعة عالية وصدمها في جدار الكنيسة ما ادى إلى اندفاعها إلى داخل الكنيسة».

واضاف «في البداية اعتقدت ان السائق فقد السيطرة على السيارة. ولكن فجأة وقع انفجار هائل عندما وصلت السيارة إلى مبنى الكنيسة. وانتشر الغبار واندلعت النار وغطى الدخان المكان». وأكد متحدث باسم وكالة ادارة الطوارئ الوطنية في نيجيريا وقوع الهجوم، وقال إن رجال الانقاذ هرعوا إلى المكان.

وقال يوشاو شعيب «تم نقل عدد من المصابين إلى المستشفيات. ويعتقد ان الحادث سببه سيارة مفخخة قادها انتحاري». وذكر مراسل فرانس برس ان عددا من الغاضبين كانوا يصرخون «لماذا الكنيسة؟»، وبعضهم كان يحمل اسلحة من بينها سكاكين. وسعى الوجهاء المحليون إلى استعادة الهدوء.

وتحدث السكان في وقت سابق عن اندلاع اشتباكات بين السكان المسيحيين والمسلمين. ويأتي الهجوم في عطلة عيد الأضحى، ولكن لم يتضح ما إذا كان لذلك علاقة بالتفجير.

وفي حزيران أعلنت حركة بوكو حرام مسؤوليتها عن ثلاث هجمات انتحارية على كنائس في ولاية كادونا التي تقع فيها مدينة كادونا ما أدى إلى اندلاع أعمال شغب قاتلة راح ضحيتها العشرات. وأدى تمرد حركة بوكو حرام في شمال نيجيريا ووسطها إلى مقتل أكثر من 2800 شخص منذ 2009 واستهدفت الهجمات خلال الأشهر الأخيرة الكنائس بشكل خاص رغم انها استهدفت مسلمين في أغلب الأحيان.

وقال الرئيس جودلاك جوناثان أن بوكو حرام تسعى إلى إشعال أزمة دينية في البلد الذي يعد الأكبر في إفريقيا من حيث عدد السكان وأكبر مصدر للنفط والمقسم إلى أغلبية مسلمة في الشمال وأغلبية مسيحية في الجنوب.

وكادونا هي مدينة كبيرة تسكنها غالبية من المسلمين في شمال نيجيريا كما يسكنها عدد كبير من المسيحيين. ويشعر النيجيريون بالإحباط من عدم قدرة قوات الأمن على وقف هجمات بوكو حرام، وانطلقت تحذيرات من وقوع المزيد من الأعمال الانتقامية إذا تواصل العنف. وقال بعض قادة الكنائس في نيجيريا أن المسيحيين قد يضطرون إلى الدفاع عن أنفسهم إذا لم يتم التحرك لوقف العنف.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء