أبونا... ثوب جديد... ودائماً من أجل الانسان

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
باقٍ على العهد إعلاماً من أجل الإنسان

أبونا... ثوب جديد... ودائماً من أجل الانسان

بيروت - الأب رفعـت بدر
2012/05/08

أيها الأحباء في كل مكان،

نحييكم من جديد، نحن أسرة أبونا المنتشرة في كل مكان في هذه الأرض التي تجمعنا...

نحييكم، ويسرّنا أن نقدم لكم هذا البث التجريبي للحلة الجديدة... وهي هدية جديدة تدل على تطوّر كبير، بنعمة من الرب، وبتوفيق منه تعالى، وبشفاعة البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني، مدعومين بمحبة القراء والمتابعين والأصدقاء والشركاء من مختلف الأقطار والكنائس والأديان.

يطل عليكم أبونا بثوب جديد، وهو اليوم يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الذي سيفتتح برعاية غبطة البطريرك فؤاد الطوال قريباً جداً، وهذا هو التطور الأكبر في نشر أبونا – الجديد. فهو يأتي عقب الإعلان عن تأسيس المركز، مما يدل على تطور ليس فقط في النشر الإلكتروني وإنما كذلك بوضع رجل قدم ثابتة وراكزة ومتينة على أرض الإعلام الكنسي وأيضاً الوطني والإقليمي.

إنني أكتب هذه الكلمات من بيروت، على هامش تشرفي بالمشاركة في المؤتمر الإعلامي الأول الخاص بالمسيحيين في الشرق الأوسط، عقب انعقاد سينودس الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط، وعشية زيارة قداسة البابا إلى المنطقة، من جديد، وبالتحديد إلى البلد العزيز والغالي لبنان. ويأتي هذا المؤتمر كمحاولة لتنسيق الجهود الإعلامية الشرق أوسطية في داخل الكنائس الكاثوليكية، كخطوة أولى، لتعقبها بإذن الله جهود تنسيقية أخرى بين مختلف الكنائس الشقيقة. ولا أخفي عليكم الفخر والمسؤولية التي يضعها المؤتمر على عاتق أبونا المشاهد والمقروء من رؤساء الكنائس في الشرق. انه لفخر، لكنه مسؤولية كبيرة.

ويشرفني في هذا المقام أن اشكر وزارة الثقافة الأردنية التي منحت المركز الجديد رخصة رسمية، كما أشكر أسرتي الكبيرة البطريركية اللاتينية التي قدمت المقر الجديد للمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، والشكر لأعضاء أسرة أبونا المتابعين والسهرانين ليل نهار على تقديم كل ما يصب في تحقيق شعار أبونا: أي أن يكون إعلاماً من أجل الإنسان. والشكر كذلك إلى كل مندوب وكاتب وشريك وصديق وقارئ ومتابع وناقد...

ويطيب لي في هذا اليوم الأول من هذا البث التجريبي أن أعيد نشر الشرح لشعار موقع أبونا... طالبين منكم أيها الأصدقاء والشركاء في كل مكان دعمكم وتشجيعكم وألا تبخلوا علينا بأي ملاحظة من شأنها حث أسرة أبونا على مزيد من العطاء خدمة للإنسان والإنسانية.

كلمة أبونا. ذراعان يمتدان ليعانقا ما استطاعا معانقته. هو الانفتاح الإنساني.. الذي يشبه أعمدة قائمة في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان. لماذا؟ لأنه موقع كاثوليكي. وعندما نقول كاثوليكي لا نعني أبدا أي نَفَس انغلاقيّ على طائفة دون الأخرى . لكنّا نأخذ كلمة "كاثوليكي" بروحها لا بحرفها، وأن كانت بحرفها تعني الجامعة، لكنها تعني هنا الالتزام بقضايا الروح والإنسان، والدفاع عن كرامته ، ونبذ العنف والإرهاب، والاستخدام الصالح للدين والحوار بين الأديان. واللون الأزرق الذي يغطي الذراعين يذكرنا بالأمم المتحدة.. باللون المركز على الإنسان. ونرى ان دائرة "ابونا" ليست منغلقة، بل هنالك فسحة (وبوابة) قبل الباء، وكذلك فسحة اضافية بعد النون، وذلك للدلالة على سياسة الموقع، وسياسة الاعلام في البطريركية الللاتينية، وسياسة الاعلام الكاثوليكي في الشرق والعالم: أي سياسة الانفتاح.

النقطة فوق النون (نا) جاءت نجمة سباعية كالموجودة على العلم الأردني – والأردن أيضاً لا يعني الانغلاق والتركيز على نقطة جغرافية واحدة، إنما يعني منشأ هذا الموقع ويعني أيضاً الرسالة التي يحملها الأردن اليوم: أي الانفتاح والوسطية والاعتدال والدعوات الملحّة للسلام. وهو ما يلاحظه القاصي والداني. وهذا ما جعل البابا يوحنا بولس الثاني، يصلي، قرب نهر الأردن، قائلاً: "ليبارك الله القادر على كل شي المملكة الأردنية الهاشمية ويمنحها الحكمة والشجاعة اللتين تسمح لها أن تقف دائماً بشجاعة في خدمة السلام والعدالة في الشرق الأوسط وفي العالم" (21\3\2000).

وفوق النجمة السباعية ثلاثة أشعّة (جمع شُعاع). تعود بالذاكرة الإنسانيّة إلى نجمة بيت لحم، الأرض المقدسة أرض التجسد والفداء. التجسُّد الذي يمتد اليوم ليدعو إلى "تجسيد" الإيمان أي إعطائه مكانة، وتحقيقه وعيشه على أرض الواقع. فالإيمان ليس مجمل نظريات وأقوال وصفحات وكتب. إنما هو عيش صريح وواقعي في الحيزين الجغرافي والزمني الذي يعيش الإنسان فيهما. وهنالك رسالة عربية في نجمة الميلاد السباعية، إذ أنّ الإنسان العربي بحاجة إلى تجسيد إيمانه وتفعيله وعيشه فوق أرضه العربية، وهي رسالة فريدة. نظراً لدورها في الخروج من دائرة "العشائرية الضيقة" إلى رحابة الحوار والتواصل والالتقاء بالآخر، دون التوقف عند اختلافات خارجية. لذلك يفرز الموقع مساحة خاصة للعرب المسيحيين هويتهم ورسالتهم الماضية والحاضرة ودعوتهم المستقبلية.

وإذا أردنا أن نغوص أكثر، نجد في الأشعّة الثلاثة المنبثقة من نجمة الميلاد الديانات الثلاثة التوحيدية الرئيسية في العالم: المسيحية واليهودية والإسلام وهي جزء أساسي من رسالة الموقع: أي الدعوة إلى الحوار بين الأديان. وهذا أيضاً بدوره ليس محصوراً في فنادق فارهة ومؤتمرات مغلقة، بل هو عيش مشترك وحوار حياة، وبخاصة بين العرب مسلميهم ومسيحييهم. وهو ما يخصّص له الموقع مساحة منفردة نظراً لأهميته في عالم اليوم وبخاصة في الشرق.

أما الحوار مع الديانة اليهودية. فهو ليس من باب نسيان الواقع الأليم الذي يواجهه الشعب الفلسطيني. بل هو حوار وانفتاح على الإنسان، وفي صميمه الدعوة للسلام العادل والشامل في مناطق الصراع.

ونقفز إلى قمة "اللوجو" لنجد قبّة تحمل أعمدة. ولعل الجواب السريع: هذه هي كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان والتي تواجه ساحة القديس بطرس (الذراعان). وهذا صحيح في القبة الدائرية نفسها وهنا نذكّر بالرسالة الروحية وليس الحَرْفية. وهو حق لموقع يصدر عن المكرز الكاثوليكي للدراسات والاعلام، وقد كان في السابق يصدر عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحفاة . وهو الاتحاد الذي كان له أعضاء في كل العالم وينطلق من جنيف. ومهمّته الأساسية هي الدعوة إلى أخلاقيات الإعلام واحترام كرامة الإنسان.

و تحت القبة تظهر أعمدة في أسفلها ما يشبه المثلث. وهي مستوحاة من المدينة الوردية المنحوتة في الصخر – البتراء. وقد صمم اللوجو طبعاً قبل تاريخ الإعلان عن البتراء من عجائب الدنيا السبع. فمدينة الأنباط إرث إنساني وروحي وثقافي. فهي مدينة الأنباط، ومدينة العرب، ومدينة المسيحيين الأوائل الذين كان لهم أساقفة فيها في القرن الرابع. وفي اللقاء بين قبّة الفاتيكان وأعمدة البتراء ، نتحدث عن التلاقي والتلاقح الثقافي ما بين الشرق والغرب وهو ما يظهر طبعاً على صفحات الموقع.

لنا ثقافة شرقية وعربية نعتز بها -سيما وأن الموقع ينطق بالعربية، وهنالك طموح -إن شاء الله- بإضافة القسم الإنجليزي. لكن هذا الشرق ليس منغلقاً وإنما هو بحالة إصغاء دائم إلى الروح في الانفتاح على الآخر وتقبله والحوار معه. وهو ما يسمى اليوم بحوار الثقافات أو الحضارات. لذلك نجد المثلث أسفل الأعمدة ليس ذا زوايا حادة وإنما زوايا "وديعة" إن جاز التعبير، يهبط على الساحة، بشكل يشبه حمامة. ولا نستطيع هنا إلا أن نتذكر الروح القدس الذي اتخذ شكل حمامة فوق نهر الأردن عندما اعتمد يسوع المسيح بالمياه فقدّسها وقدّس الأرض التي سار عليها. والروح القدس في الكنيسة هو المحرّك والمجدّد ومصدر كل إبداع.

وعلى يمين الذراعين الشعار المكتوب: إعلام من أجل الإنسان. وهو ما يدل على هوية هذا الموقع ورسالته الروحية والإنسانية. فالإنسان كان وما زال وسيبقى- بإذن الله- الهاجس الأساسيّ. وهو المحبوب والمكرّم... بعد الله تعالى.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - karak

Fri, 04/20/2012 - 15:25

الف مبروك ابونا الرب يباركك

2 - الف مبروك ابونا والرب يبارك

Fri, 04/20/2012 - 10:35

الف مبروك ابونا والرب يبارك جهودكم ..نصلي لكم

3 - USA-SAN DIEGO

Fri, 04/20/2012 - 02:06

الف..الف...الف مبروك لموقع ابونا الرائع والممتاز ثوبه الجديد وحلته القشيبة ومن نجاح الى نجاح وتألق في خدمة الانسان والكنيسة اينما كان
مبروك لكم ابونا الفاضل رفعت ردر ولكل العاملين في الموقع والمركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام
واهنئكم بمناسبة عيد القيامة المجيد...المسيح قام ...حقاً قام
اكرر تهاني لكم بثوبكم الجديد

المهندس
ماجد ابراهيم بطرس ككي
امريكا سان دييغو

4 - تحية محبة

Thu, 04/19/2012 - 11:13

عزيزي الأب رفعت ...
منذ أن عرفتك منذ بداية رسالتك الكهنوتية والمحبة المسيحية تملأ قلبك والغيرة على الكلمة دائما شعارك .... واليوم نرى هذا الموقع الرائع يزداد جمالا يوما بعد يوم . بارك الله في جهودكم جميعا والى الأمام .
المسيح قام .............حقا قام

5 - Lebanon

Thu, 04/19/2012 - 08:20

الف ألف مبروك أبونا على الحلة الجديدة لموقعكم . موقع جميل بالمظهر وغني بالمضمون . نتمنى لكم المزيد من التقدم والتطور.
جوسلين لطيف - نورسات /لبنان

6 - عاشت الايادي

Wed, 04/18/2012 - 22:34

الى الادارة الموقع ابونا سلام الرب معكم دوما قبل ايام دخلت الى الموقع ورايته مقفولا وقلت مع نفسي ربما يحدثون الصفحة ابونا لاني في سابق ماقدرت اخذ اي موضوع من موقع ابونا ولكن نشكر الله فتحت اليوم وفعلا فرحت لاسبيبين اولا لان موقع ابونا انفتح وبه مواضيع رائعة وانا اتصفحها دائما ثانيا عاشت الايادي عل تحديث وتجديد والرب يسوع يحفطكم ويخليكم وانشالله بحق قيامته المجيدة من بين الاموات ان تكون موقع ابونا دوما في الطليعة دائما وبوركت كل الجهود الذي بذلت من اجل تحسين وتطوير موقع ابونا وننتظر المزيد وشكرا مقدما اختكم في المسيح جيهان الجزراوي- هولندة

7 - الحمر الغربي

Wed, 04/18/2012 - 21:41

الف مبروك والى الامام أبونا رفعت دائما تتحفنا بالمفاجآت السارة.

8 - بيت جالا - فلسطين - موقع كنيسة سيدة البشارة bjlc.org

Wed, 04/18/2012 - 19:38

من قلب بيت جالا الى قلب عمان - موقع أبونا - والى كافة القائمين عليه وعلى رأسهم الأب رفعت بدر عميد الاعلام المسيحي نهنئكم من القلب نهنئكم على ما انجزتم نهنئكم لانكم على القمة دوماً نهنئكم لنشر كلكة المحبة كلمة الحق كلمة الله في مسيحه، كل التقدير والاحترام لموقعكم العامر بما يحلو للروح وما يثلج الصدور ...دوما الى الامام......وسيم كسابرة - موقع كنيسة سيدة البشارة في بيت جالا - فلسطين

9 - Ramallah

Wed, 04/18/2012 - 19:10

تهانينا لكم ولهذه الطلة الجديدة للموقع الذي يخاطب الإنسان والذي يعمل لبناء الإنسان والكنيسة في الشرق العربي.

10 - تهانينا

Wed, 04/18/2012 - 18:47

ألف مبروك الحلة الجديدة لموقع أبونا .... ومزيداً للأمام والتطور
المسيح قام ... حقاً قام

11 - مبروك وعقبال الوصول الى اقاصي

Wed, 04/18/2012 - 18:10

مبروك وعقبال الوصول الى اقاصي الارض لمن لم تصله الرسالة

12 - amman

Wed, 04/18/2012 - 18:00

الف مبروك ابونا الرب يباركك ويبارك جهودك

13 - مبروك

Wed, 04/18/2012 - 13:08

مبروك لكم ولنا هذه الحلة الجديدة... الى الامام يا موقعنا المفضل والحبيب

14 - مبروك

Wed, 04/18/2012 - 13:08

مبروك لكم ولنا هذذه الحلة الجديدة... الى الامام يا موقعنا المفضل والحبيب

15 - تهنئة قلبية على العمل الجديد

Wed, 04/18/2012 - 10:10

الف مبروك ابونا على الموقع الجديد والحلة المميزة فموقع ابونا دائما في تطور وتقدم ونتمنى للموقع ولكل القيمين مزيد من التاألق والنجاح والاستمرارية والانتشار في كل بقاع الارض. ولك ابونا رئيس التحرير الاب رفعت بدر كل التقدير والاحترام والمحبة على عملك الدؤوب في خدمة الانسانية والانسان. صديقة الموقع الوفية مارغريت خشويان، مديرة موقع طيباين الصادر عن الرابطة السريانية - لبنان

16 - تحية محبة وتقدير واحترام

Wed, 04/18/2012 - 09:10

الف مبروك ..وتحية محبة واحترام وتقدير لمؤسس ورئيس تحرير الموقع: الاب رفعت بدر..ها هو الرب القادر على كل شيء يثمّن جهودكم ابونا ويضع بصمته العظيمة في كل ما تعمل وتقدم من وقت وتعب وسهر في سبيل نشر الاعلام الراقي ، الانساني والهادف..!! مبروك من جديد والى الامام دائما بنعمة وبركة الرب +
تصميم رائع جدا" وموفق..

17 - مبروك لأحلى موقع

Wed, 04/18/2012 - 08:49

مبروك لموقع أبونا هذه النسخة الجديدة للموقع الذي احببناه وتابعناه.. ومزيد من التوفيق والتطور

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء