الأب رفيق خوري خبيراً في سينودس "البشارة الجديدة" المقبل

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

الأب رفيق خوري خبيراً في سينودس "البشارة الجديدة" المقبل

القدس - أميلي ده لاهوغ
2012/10/06

 

بموافقة البابا بندكتس السادس عشر، عيّن المطران نيكولا إتروفيتش، الأمين العام لسينودس "البشارة الجديدة لنقل الإيمان المسيحي"، 45 خبير، والذي سيعقد في حاضرة الفاتيكان من السابع ولغاية الثامن والعشرين من تشرين الأول المقبل، من بينهم المونسنيور د. رفيق حنا خوري، من كهنة البطريركية اللاتينية في القدس.

وكان الأب خوري قد عيّن أيضاً خبيراً لسينودس الأساقفة من أجل الشرق الأوسط، والذي عقد في الفاتيكان، تشرين الأول 2009، إضافة إلى الأب د. حنا كلداني.

وفيما يلي مقابلة أجرتها معه أميلي ده لاهوغ:

ما هو الداعي إلى تعيينك خبيراً للسينودس؟

يبدو لي أن دراساتي اللاهوتية الراعوية وخبرتي في هذا المجال كانت الدافع لهذا التعيين. وبما أن موضوع نقاش السينودس القادم، في المرتبة الأولى، راعوي ويتعلق بشؤون التعليم الديني، عرضت الأبرشية اسمي لخدمة الكنيسة في العالم.

ما هو الدور المنوط بك؟

دور الخبير يحدده نظام السينودس: وهو متابعة أعمال السينودس لمساعدة آباء السينودس على تدوين تقارير المناقشات الجارية وفي وضع صيغة للمقترحات التي ستقدم للأب الأقدس للإرشاد الذي سيصدر عنه بعد السينودس.

ما هي توقعاتكم من هذا السينودس بصفتكم كاهن في الأرض المقدسة؟ وبصفتك مربٍ في المعهد الإكليركي في بيت جالا؟

أتوقع أن يتمكن السينودس من زيادة الوعي حول ضرورة الكرازة الجديدة في جميع أنحاء العالم لتجديد الإيمان. وبصفتي كاهناً في الأرض المقدسة، أود أن يأخذ موضوع الكرازة الجديدة الأولوية في مهمتنا الراعوية، وفقاً لاحتياجاتنا وأوضاع المسيحيين القائمة في الأرض المقدسة وفي الشرق الأوسط.

بصفتي مرب، أود أن يغدو السينودس مصدر تشجيع لنا لنشرع في التعمق في هذا الموضوع. ومثل هذا التعمق يهم بالدرجة الأولى كل من يتهيأ للكهنوت. يبدو لي أنه يجب إعداد الكهنة الجدد كي يصبحوا مندوبي المستقبل للكرازة الجديدة في كل أرجاء أبرشيتنا.

هل تتضمن تهيئة الإكليركيين في بيت جالا موضوع الكرازة الجديدة؟

بالطبع. في السنة الماضية دورة اللاهوت الراعوي تضمنت نقاشاً في هذا الموضوع فيما يتعلق بأوضاعنا الواقعية في الأرض المقدسة وفي الشرق الأوسط.

ما هي الرسالة التي يمكن للأرض المقدسة أن تقدمها لهذه الكرازة الجديدة (ومدينة القدس المقدسة)؟

رسالة الأرض المقدسة لهذه الكرازة الجديدة قوية جداً. لا يمكن أن نغفل من أن رسالة السيد المسيح دوت للمرة الأولى من على هذه الأرض المباركة. علينا اكتشاف رسالة السيد المسيح من جديد على أنها الخبر الجيد الذي يثلج قلوبنا لكوننا مسيحيين.

وفيما يتعلق بالمدينة المقدسة، القدس، لا يمكن أن نغفل على أن لب الرسالة المسيحية يتمثل في موت وقيامة يسوع. إن ذلك السر حصل في القدس. استنادا إلى السر الفصحي، توجه القدس رسالة أمل إلى مسيحيي الأرض المقدسة، وإلى مسيحيي العالم أجمع وإلى الإنسانية جمعاء رغم كل الصعوبات التي نواجه.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - مبروك ابونا

Mon, 10/01/2012 - 08:20

كم نحن بحاجة الى كهنة قديسين، ملهمين بقوة الروح القدس، وملمين بشؤون الكنيسة والمسيحيين، قادرين على الكلمة والفعل، مخلصين للرب والكتاب، واعظين ومرشدين، ساهرين ومتفانين، خبراء سينودسين امثالك يا ابونا رفيق.... فهنيئنا للمسيح والكنيسة والرعايا ولذويك ولمحبيك ولنا جميعا بك ... والرب يوفقك والروح القدس يلهمك، مع كل الحب

2 - Jerusalem

Sat, 09/29/2012 - 08:02

we are PROUD of you Abouna,thanks for what you did and still doing for our CHURCH

3 - الزرقاء

Fri, 09/28/2012 - 22:09

الرجل المناسب في المكان المناسب
اولا نهنىء انفسنا وثانيا نهنىء عمنا
ابونا نحن فخوريين بك دائما كونك ابن هذه الاراضي المقدسة الله يعطيك الصحة والعافية والمقدرة على مواصلة هذه الرسالة الروحية

4 - عمان - الاردن

Fri, 09/28/2012 - 21:51

نحن كنا نتطلع والامل يحذونا ان يرتقي سيادة المونسنيور رفيق خوري اعلى دراجات الكهنوتية كونه الشخص المناسب وقد سعدنا بالخبر السار الذي اثلج صدورنا وهو اختيار قدس الاب رفيق ليكون خبيرا في سينودوس البشارة الجديدة ونأمل من صاحب الغبطة البطريرك الطوال الجزيل الاحترام ايلاء الامر الاهمية والتي تليق بقدس الاب رفيق لاننا نلمس ان حقه مهدور ولا بد من ان يكون له دور واضح في مجال الارشاد الرعوي والتعليم الديني كونه القدير والمتخصص في هذا المجال ونحن في الرعايا نحتاج لمثل هذا تخصص .كل الاحترام والتقدير لقدس الاب رفيق وتمنياتنا لقدسه النجاح في هذه المسؤولية والى الامام يا ابونا الحبيب رفيق ومزيدا من النجاح والتقدم وربنا يكون معكم .

5 - Taybeh

Fri, 09/28/2012 - 21:32

I'm Proud of you my best Uncle I Love U & God Bless U

6 - راهبات الوردية الطيبة

Fri, 09/28/2012 - 21:26

ابونا مبروووووك التعين والله يعطيك العافية . واكيد راو فيك الاب الراعي والمعطا والمضحي من اجل نشر الرسالة في الارض المقدسه الارض العطشى الى الحب والايمان والسلام
الله يقويك ابونا
الاخت ليوني سالم

7 - I'm Proud of u my best Uncle

Fri, 09/28/2012 - 21:24

I'm Proud of u my best Uncle & God Bless u we love u

8 - اربد -الاردن

Fri, 09/28/2012 - 14:49

الشحص المناسب في المكان المناسب .امنيتاتي بالتوفيق للاب المنسنيور رفيق. نصلي للسيد المسيح ان يديم عليك نعمة الصحة وان ينير دربك لما فيه خير الكنيسة وابنائها. مع كل الاحترام والتقدير. عدنان سهاونة.

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء