المسيحيون في الكويت

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
إحدى كنائس الكويت

المسيحيون في الكويت

الكويت - حمزة عليان
2012/04/17

نقلاً عن جريدة "القبس" الكويتية

على وقع تصريح النائب أسامة المناور بإزالة الكنائس الموجودة، ثم تراجعه عن ذلك وتوضيحه بعد الضجة، التي أثيرت حوله انه يقصد بكلامه عدم موافقته على بناء كنائس جديدة من منطلق التزامه الديني والشرعي، ليفتح ملفّا شائكاً، فيه الكثير من المفاهيم المغلوطة والإساءات، وهذا ما دفع بالمطران كاميللو بالين، النائب الرسولي لشمال شبه الجزيرة العربية، لمخاطبة الرأي العام والمسلمين بقوله «لا تخافوا منا، فنحن شركاء في العيش ونحترم قوانينكم وتقاليدكم»، مطالباً الحكومة ببناء كنيسة جديدة للكاثوليك الذين ناهز عددهم 350 ألف كاثوليكي.

بناء كنائس جديدة في الكويت رافقته تعليقات وآراء متشددة ومتعصبة، وان كانت الموافقة تسير في دورتها البيروقراطية وفق الإجراءات المتبعة، في حين ان وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، طلب في الاسبوع الاول من شهر فبراير الجاري من البلدية تزويده بعدد الكنائس في الكويت وتوزيعها الجغرافي لمعرفة طبيعة استغلال الاراضي، التي خُصصت لكل كنيسة على حدة، وفيما اذا كانت هناك اراض خصصت للكنائس ولم يتم استغلالها.

قبل سنتين، وفي شهر ابريل عام 2010 أطلق الأب اندرو تومبسون من السفارة البريطانية كتاب «الكنيسة المسيحية في الكويت - الحريات الدينية في الخليج»، أشار فيه إلى أن الكويت أوجدت نموذج عمل مجتمع ديني مشترك، وانه قام بتوثيق قصة المسيحيين في الكويت والحديث عن الحرية الدينية، التي يتمتعون بها، لافتاً إلى أن كثيرين في بريطانيا يعتقدون أن الكويت لكونها دولة إسلامية فلا حرية دينية فيها!.

وقال أن الحرية الدينية في الكويت هي مثال حي على الحرية الدينية في الخليج، وان المسيحيين جزء لا يتجزأ من المجتمع.

يذكر أن أول كنيسة في الكويت بنيت في عام 1931 في مجمع الإرسالية الأميركية، وأطلق عليها اسم «الإنجيلية الوطنية»، بعدما كانت تعرف بكنيسة المسيح، وأصبحت عضواً في مجلس كنائس الشرق الأوسط، وفي عام 1999 تم تنصيب القس عمانوئيل غريب راعياً للكنيسة كأول قس كويتي، تبع ذلك بناء كنيسة في مدينة الأحمدي عام 1948، وسُمّيت «سيدة الجزيرة العربية».. الأب بيجول، راعي الكنيسة القبطية، يقول انه جرت مراسلات بين البابا كيرلس السادس والأمير الشيخ صباح السالم الصباح حول بناء كنيسة للأقباط في الكويت، وهذا ما تم فعلياً. فقد اتخذوا مكاناً لها خلف فندق الشيراتون وانتقلت حديثاً إلى شارع بيروت في منطقة حولي. أما الأرمن المسيحيون فيعود تواجدهم في الكويت إلى عام 1958 ويبلغ تعدادهم حوالي 6 آلاف ارمني، لديهم كنيسة ومدرسة، مضى على إنشائها أكثر من 50 عاماً أي منذ الاستقلال، تقريباً.

شهدت الطوائف المسيحية ما يعرف بمجلس الكنائس، الذي يضم مختلف المذاهب، بدءاً من الكنيسة الكاثوليكية والإنجيلية والقبطية، ومروراً بكنيسة الروم الأرثوذكس، وانتهاء بكنيسة الأرمن.

يوجد في الكويت ثماني كنائس معترف بها، في حين تذكر مصادر أخرى أن العدد وصل إلى عشر كنائس، بينها مجمع للكنائس في قلب العاصمة، تخدم حوالي 450 ألف مسيحي، في حين أن البهائيين والبوذيين والهندوس والسيخ لا يسمح لهم ببناء أماكن للعبادة، وهذا كان مصدراً للشكوى والإدانة من قبل تقرير وزارة الخارجية الأميركية، الذي تصدره سنوياً عن حرية الأديان في الشرق الأوسط. واعتبارها أن الكويت تعاني من تناقض بين ما ينص عليه الدستور من «حرية مطلقة» للاعتقاد الديني وبين وضع الحكومة لبعض القيود على حرية الممارسة الدينية. وأشار التقرير إلى وجود جماعات دينية غير معترف بها من قبل الحكومة تمارس شعائرها في أماكن غير رسمية للعبادة، وغالبا ما تتم في منازل خاصة.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء