دير اللطرون يمحو آثار الاعتداء ورئيسه مرتاح إلى حجم التضامن

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
دير اللطرون

دير اللطرون يمحو آثار الاعتداء ورئيسه مرتاح إلى حجم التضامن

القدس - أ ف ب
2012/09/06

أكد رئيس دير اللطرون أنه مرتاح لحجم التضامن الكبير الذي لقيه بعد الاعتداء على كنيسته التي كتب مستوطنون يهود على بابها عبارات مسيئة ليسوع المسيح يبذل العمال جهوداً شاقة لإزالتها.

وقال رئيس الدير الأب رينيه اسكيه: "لست غاضباً لأنني أرى حجم التضامن الكبير في هذا البلد"، مؤكداً أن عدد الذين تعاطفوا مع الدير "أكثر بكثير من الأشخاص الذين تسببوا بإحراق" بابه.

واحرق مجهولون يعتقد أنهم من المستوطنين الذين يتبعون سياسة "دفع الثمن" باب كنيسة دير اللطرون، غرب القدس، صباح الثلاثاء، وكتبوا شعارات معادية للمسيحية على الجدران باللغة العبرية.

من جهته، قال المسؤول في الدير الأب لويس وهبي أن "هذا الاعتداء يشكل مساساً مباشراً وغير مسبوق بالسيد المسيح ما يشكل إهانة للديانتين المسيحية والإسلامية".

واستقبل الدير وفوداً عدة جاءت للتضامن معه، بينهم وفد من مدينة بيت شيمش بقيادة الحاخام اليهودي دوف ليبمان.

وقال ليبمان: "يؤلمنا قلبنا على ما حدث"، مؤكداً أن "هذا ليس طريقنا".

ويعمل عمال الدير لإزالة العبارات المسيئة ليسوع المسيح التي خطت باللون الأحمر على جدران باب الكنيسة التي بنيت قبل أكثر من مئة وعشرين عاماً. وقال أحد العمال: "نضع مادة كيميائية وننتظرها على الحجر ونعيد تنظيفها لكنها لا تذهب بسرعة. الكتابة يجب أن تختفي تماماً".

ويقوم عمال آخرون برش الماء على السقف الخشبي للمدخل، بينما تفوح في الكنيسة رائحة دخان الحريق الذي ملأ أيضاً رواق وبيت الضيافة في الدير.

وروى الأب رينيه اسكيه ما حدث، وقال: "أشعلوا إطار سيارة وأحرقوه أمام الباب والآن يحتاج الباب إلى تغيير بالكامل".

من جهته، قال الأب وهبة: "قرابة الساعة الثالثة سمع أحد ضيوفنا ضجيجاً وحركة. وعندما حاول فتح الباب كان الدخان كثيفاً والنيران تخرج من الباب". وأضاف أن الرجل "تسلل من ممر خلفي وأيقظ الرهبان الذين استعملوا عبوات الإطفاء المحلية".

وتابع: "لكن عندما وجدنا أن هناك كتابات باللغة العبرية جارحة ومسيئة لديانتنا المسيحية، دهشنا وصدمنا لأنه لأول مرة في تاريخ الدير المبني منذ 120 عاماً يحدث هذا".

ويقع دير اللطرون غرب مدينة القدس، وأقامه رهبان كاثوليك فرنسيون في العام 1890. وكان ملاصقاً لقرية عمواس الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 ودمرتها وطردت أهلها مع أهالي قريتي يالو وبيت نوبا.

وأضاف الأب وهبة: "نحن عزل ولا نريد أن يكون لنا سلاح سوى المحبة التي نعتبرها أقوى سلاح. نحن نساك نصلي سبع مرات باليوم ونستقبل كل الناس".

وعبر عن أمله في أن يدرك المسؤولون أهمية "تنشئة الجيل الجديد على عدم الكراهية والحقد".

وتابع: "نحن نؤمن بعقيدتنا أن من يتقرب من الله يتقرب من الناس. من المستحيل أن أعبد الله وأن يكون لي عداوة مع إنسان من خلق الله. إنها خيانة أن أصلي وعندي ضغينة لأخي الإنسان".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء