الأرض المقدسة تذكر الكاردينال كارلو ماريا مارتيني

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

الأرض المقدسة تذكر الكاردينال كارلو ماريا مارتيني

كريستوف لافونتين – البطريركية اللاتينية
2012/09/04

جنازة الكاردينال كارلو مارتيني أقيمت الاثنين 3 أيلول في الساعة الرابعة من بعد الظهر في كاتدرائية ميلانو في إيطاليا. كان الكاردينال قد اختار قضاء فترة التقاعد في القدس من عام 2002 ولغاية 2008. وترك ذكرى "لحذره المثالي" في الأرض المقدسة. فالبطريركية اللاتينية في القدس تتحد بالصلاة مع المؤمنين في ميلانو.

أعرب البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، عن تعازيه وعن رفع صلواته في برقية أرسلها اليوم. أراد باسم البطريركية اللاتينية في القدس، أن يحيي ذكرى الكاردينال مارتيني. ففي عام 2002 لدى بلوغ الكاردينال سن التقاعد -وهو من كان الزائر المواظب للمدينة المقدسة- اختار العيش لبضعة سنوات (لغاية 2008) لدى المؤسسة الحبرية للكتاب المقدس في القدس. فبالنسبة له كانت القدس بلد الترسخ الروحي والالتزام مدى حياته في رجائه للمملكة الإلهية، القدس السماوية.

يذكر البطريرك الطوال أن "اختار الكاردينال حياة حذرة دون التدخل في شؤون وحياة الأبرشية". وشدد في كلامه على "حكمة الكاردينال" الذي "رغم شهرته العالمية" قرر "ألا يمس بالنواحي السياسية للأرض المقدسة، مفضلاً أن يسخر وقته للصلاة والرياضات الروحية ودراسة الكتاب المقدس". ولذلك، يرى غبطته أن كان "وجوده ثراءً روحياً كبيراً للمسيحيين في الأرض المقدسة".

العديد من الكهنة يذكرون حبه لكلمة الله الذي شاركهم فيها خلال رياضتهم الروحية في البطريركية في موضوع "قراءات من الكتاب المقدس". البطريرك الطوال، وكان عندها بطريركاً مساعداً، يذكر شخصياً أن كان الكاردينال في كل مقابلة سواء في السفارة البابوية أو البطريركية، يتسم "بنظرة أخوة وإدراك واضح لمهمته".

وكان للكاردينال الأثر على كل من أحاط به من خلال "برنامجه الحياتي المنظم الصارم" وأيضاً "في سخائه". خصص دخله التقاعدي وعائدات حقوق التأليف لمصلحة مسيحيي الأرض المقدسة.

يقول البطريرك الطوال "أن السبيل لإبداء امتناناً له تكمن في أن نذكره بصلواتنا. ومن السماء، نطلب منه أن يصلي من أجل الأرض المقدسة التي أحبها كثيراً".

كان الكاردينال مارتيني رئيس المؤسسة الحبرية للكتاب المقدس والجامعة الغريغورية في روما قبل أن يتم تعيينه رئيساً لأساقفة ميلانو عام 1979، وهو إيطالي الجنسية من الآباء اليسوعيين. ومنذ المجمع الذي التأم في 2 شباط 1983 أعلن كردينالاً. وفي 2002، اعتزل إلى القدس ونشر مؤلفه "نحو القدس". وكتابات الكاردينال مارتيني التي جمعت في هذا المجلد توضح في الوقت ذاته اختيار رئيس أساقفة ميلانو العيش في القدس ومعنى القدس لكل مسيحي (الحج إلى مصادر الإيمان، القدس: مدينة بين الأرض والسماء، العلاقات اليهودية المسيحية، سلام على أسوار المدينة).

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء