مجدي هاشول كاهنًا جديدًا للأبرشية المارونية في الأرض المقدسة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

مجدي هاشول كاهنًا جديدًا للأبرشية المارونية في الأرض المقدسة

حيفا - أبونا
2019/08/21

ابتهجت كنيسة الأرض المقدسة بشكل عام، وأبرشية حيفا والأراضي المقدسة المارونية على نحو خاص، يوم السبت 17 آب 2019، بالرسامة الكهنوتية للشماس الإنجيلي مجدي أسامة هاشول، وذلك خلال القداس الاحتفالي الذي ترأسه المطران موسى الحاج، رئيس الأبرشية المارونية في الأرض المقدسة، وذلك في رعية مار مارون في بلدة الجش، شمال منطقة الجليل.

وشارك في القداس كل من البطريرك ميشيل صبّاح، ورئيس أبرشية الجليل للروم الكاثوليك المطران يوسف متى، والنائب البطريركي للاتين في القدس المطران بولس ماركوتسو، والمطران الياس شقّور، والنائب البطريركي للاتين في الناصرة الأب حنا كلداني، ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات من مختلف الكنائس والجمعيات الرهبانية، وسط إحاطة أهل الكاهن الجديد والأصدقاء، وحشد من المؤمنين قدموا من رعايا متعددة.

وألقى المطران الحاج عظة جاء فيها: "مع الشماس مجدي، نهتفُ إنه يوم فرح لك، وللكنيسة جمعاء، ولكنيسة الأرض المقدسة وللأبرشية، ولرعية الجش ولكل الرعايا. إنه يوم فرح لأنك ستقبل سر الكهنوت المقدس بنعمة الروح القدس، فتصبح رسول المسيح، ومكرسًا لنشر الإنجيل المقدس، وتقوم بمهام التعليم والتبشير والتقديس".

وقال مخاطبًا طالب سر الكهنوت: "في أجواء عيد انتقال أمنا مريم العذراء إلى السماء، وفي زمن العنصرة، سوف تقبل درجة الكهنوت المقدس، وهي ذات الرعاية التي سلمّها السيد المسيح للرسول بطرس"، مشيرًا إلى أن الكاهن "هو كاهن الرب أينما حلّ، يحمل الشعب في قلبه، وفي صلاته، ودوره أن يكون شاهدًا للسيد المسيح، وموزعًا نعمه على الدوام. كما أن الكاهن هو الخليقة الأكثر عظمة بين جميع خلائق الله العظيمة، ولهذا قال القديس توما الأكويني: ’إن عظمة وكرامة الكهنوت تفوق عظمة وكرامة الملائكة‘".

وتابع: "الكاهن مرتبط بالرب يسوع الذي هو مصدر ومبدأ الكهنوت الأوحد، وهو مصدر كهنوت رؤساء الكهنة والكهنة والشمامسة، وهو يقدّسهم ويزينهم ويكمّلهم، وقد اختارهم وأعطاهم السلطان على توزيع أسراره الإلهية وعلى كنوز ملكوته، وهو يمتد من الأزل وإلى الأبد لخدمة الشعب الكهنوتي الذي هو الكنيسة". واستشهد بمقولة الأب أنطوان كلود شفرييه: ’على الكاهن أن يكون خبزًا طيبًا يؤكل، على مثال السيد المسيح‘"، مشيرًا إلى أن هاشول ينال الكهنوت "في حبرية البابا فرنسيس، الذي ينفح الكنيسة بروح جديدة قوامها الفقر والتواضع والتجرد والأمانة في عيش الإنجيل. كما عرف البابا القديس يوحنا بولس الثاني والبابا بندكتس السادس عشر. فهؤلاء البابوات هم مثال لنا وقدوة، وطبعوا الكنيسة بحياتهم، وجسّدوا المسيح المعلم والفقير والمطيع".

يُشار إلى أن الكاهن الجديد من مواليد مدينة حيفا عام 1982، تخرج من معهد التخنيون بلقب مهندس في أنظمة المعلومات. عمل في إحدى الشركات إلى أن قدّم استقالته منها ليشق درب الكهنوت. أرسله المطران بولس صياح إلى إكليريكية أم الفادي (2007-2008) للسنة التحضيرية الأولى للكهنوت، وفي ختامها أرسله إلى روما لمتابعة تنشأته تنشئته الكهنوتية في إكليريكية أوربانو الحبرية. واصل دراسته في جامعة أوربانيان الحبرية، فحاز على درجتي البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت. وقد داوم خلال تعليمه على الخدمة الرعوية في رعية مار مارون المارونية في روما. انهى دراسته في حزيران 2013، ليرسله المطران موسى الحاج إلى لبنان ليقوم بسنة رعائية حتى العام 2014، شملت دراسة مكثفة لمسارات الإدارة الرعوية في الإكليريكية البطريركية في غزير، إضافة إلى خدمة رعوية قام بها في رعية مار تقلا، في منطقة سد البوشرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، حيث سيم فيها شماسًا في العاشر من أيار عام 2014.

عاد للأرض المقدسة، فعينّه المطران الحاج مساعدًا لرعية مار بطرس ومار بولس لأبناء الجالية اللبنانية حتى عام 2015، عمل خلالها في معهد لتعليم اللغات للبالغين ليكسب عيشه، ويواصل دراسته وينال الماجستير في الكتب المقدسة للعهد القديم من جامعة حيفا (2015-2017). شرع لدراسة لقب أول، إضافة إلى لقب الماجستير في التربية والتعليم في معهد التخنيون (2017-2019)، وعمل خلال هذه الفترة في عدة مدارس بتدريس مواد الفيزياء والرياضيات والتراث الديني والحضاري والتربية المسيحية والفلسفة الدينية واللغة الإيطالية واللغة العربية العامّة والحضارة العربية، كما شرع بإنشاء معهد "مار بولس للثقافة والإرشاد والتعليم"، ليحقق حلمًا آخر في تنشئة جيل جديد، علميًا وثقافيًا وروحيًا، كما عمل على مدّ جسور التعاون مع عددٍ من الوزرات والمؤسسات لتحديث وتطوير التعليم المسيحي والتراث الديني في البلاد، إضافة إلى نشر التأملات الروحية والمقالات الثقافية في عدد من المواقع الإلكترونية والصحف المحلية والدولية.

ألف مبروك للأب مجدي نعمة الكهنوت المقدس.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء