لجنة الأرض المقدسة تختتم زيارتها لرعايا البطريركية اللاتينية في الأردن

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

لجنة الأرض المقدسة تختتم زيارتها لرعايا البطريركية اللاتينية في الأردن

إعلام البطريركية اللاتينية - ساهر قواس
2019/09/17

من ٨ إلى ١٣ أيلول ٢٠١٩، قام وفد من لجنة الأرض المقدسة التابعة لجمعية فرسان القبر المقدس بزيارة إلى عدد من رعايا ومدارس البطريركية اللاتينية وبعض المؤسسات المسيحية في الأردن. وتخللت الزيارة، في جملة أمور، لقاءات مع كهنة هذه الرعايا ومديري مدارسها وطلابها فضلًا عن موظفي البطريركية في عمان.

وقد كانت آخر زيارة للجنة الأرض المقدسة إلى رعايا الأبرشية في فلسطين والجليل في شهر آذار الماضي. أما في هذه الزيارة فقام أعضاء اللجنة الجدد، وهم البروفيسور بارت مكغتريك والدكتور ديتلف برمر والسيدة سينثيا موناهان برفقة رئيس اللجنة السابق السيد توماس مكيرنن، بتفقد المشاريع القائمة في رعايا الأبرشية في الأردن.

في القسم الأول من برنامج الزيارة وبعدما قام السيد سامي اليوسف والشماس جبران سلامة بالتوقف عند الوضع الحالي لجمعية فرسان القبر المقدس في الأردن، زار الوفد رعية القديس بولس الرسول في الجبيهة حيث يتوقع الانتهاء من أعمال توسيع كنيستها في شهر شباط ٢٠٢٠. كما وتمكن من زيارة رعية شهداء الأردن في مرج الحمام.

بعد ذلك واصل أعضاء الوفد زيارتهم إلى مركز سيدة السلام حيث تعرفوا على العمل اليومي للمركز، وتناولوا الغداء مع لاجئين مسيحيين من العراق إذ اعتبر السيد سامي هذا اللقاء مناسبة رائعة للاصغاء إلى خبراتهم المؤلمة عندما تم تهجيرهم من بلادهم، إذ يواصلون اليوم بحثهم عن موطن جديد.

في اليوم التالي، التقت اللجنة مع الأب فرح بدر، كاهن رعية سيدة الكرمل في جبل الهاشمي، حيث تم بناء روضة جديدة دُشنت في شهر آذار ٢٠١٩، وسنحت لهم الفرصة لمقابلة أطفال الروضة وأولاد المدرسة. وعقب ذلك اجتمعت اللجنة مع المطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في الأردن، ومديري مدارس البطريركية اللاتينية في مقاطعة عمان. كما وشارك الوفد بصلاة المسبحة الوردية في كنيسة العذراء الناصرية في الصويفية، حيث أقيمت بعدها دورة بشخص السيدة العذراء مع ضوء الشموع بحضور ما يقارب ٢٠٠٠ من المؤمنين.

أما في اليوم الرابع، زار الوفد كلًا من رعية مريم أم الكنيسة في ماركا ورعايا ومدارس الزرقاء الشمالي والجنوبي. وقد عقدت اجتماعات مع مديري مدارس عجلون وعنجرة والمفرق والوهادنة، أما في اليوم الخامس فالتقى الوفد مع مديري مدارس مادبا والكرك والوسية وأدر وسماكية.

وقد قدّم المنسينيور مورو لالي من السفارة البابوية في عمّان والسيد وائل سليمان، مدير مؤسسة كاريتاس الأردن، نظرة شاملة عن رسالة الكنيسة في الأردن. وفي مادبا، استقبلت رعية قطع رأس يوحنا المعمدان ممثلة بكاهنها الأب فراس عريضة اللجنة، حيث تمكنت من الحديث مع الشباب عن حياتهم اليومية وآمالهم وتحدياتهم.

وفي اليوم الأخير، استعرض السيد سامي اليوسف والشماس جبران ما تم إحرازه من تقدم في مشاريع ٢٠١٨–٢٠١٩ فضلاً عن التوقف عند المشاريع التي سيتم تمويلها من جمعية الفرسان عام ٢٠٢٠. هذا واستعرضا الإجراءات القائمة واقترحا القيام ببعض التحسينات.

وفي نهاية الزيارة شارك الوفد بالقداس الإلهي في رعية تلاع العلي حيث أقيمت بعدها دورة بحضور ما يقارب ١٢٠٠ من المؤمنين احتفالً بعيد ارتفاع الصليب.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء