في ذكرى العيد الـ16 لموقع أبونا، وتحية للأب الكاتب بيتر مدروس في القدس

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

في ذكرى العيد الـ16 لموقع أبونا، وتحية للأب الكاتب بيتر مدروس في القدس

عمان – أبونا
2019/08/28

عمر الـ16 ساحر

هو سنّ البلوغ، ويُحتفل به في عدد من البلدان بطرق مختفلة.

ويقال فيه Happy Sweet Sixteen، وبالأخص للفتيات. وفي بعض البلدان يُتاح لمن يبلغ هذا العمر قيادة السيارات، والاعتماد على الذات في العديد من مناحي الحياة. وفي العديد من القوانين، يُتاح الزواج لمن بلغ الـ16.

واليوم نحتفل معكم بالـ16 لموقع أبونا.. ولنقل Sweet Age، رغم أنّ الـ16 عامًا لم تكون ’سويت‘ بكاملها. لكن لحظات عديدة كانت رائعة، ومنها لحظات التأسيس في مثل هذا النهار عام 2003، ثم التجديد الأول عام 2005، والتجديد الثاني عام 2009، والثالث عام 2012 بالتوازي مع افتتاح مهيب للمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، والتجديد الرابع عام 2014 عشية زيارة البابا فرنسيس، واستحداث الموقع باللغة الإنجليزية، الشقيقة للعربية الأساسية.

إلى أين بعد الـ16؟

من يدخل باب الإعلام، لا يستطيع التكهن بالمستقبل. فالأيام حُبلى كما يُقال، وهي تأتي إلينا بكل ما هو جديد، أو اعتدنا عليه، فلم تعد الأحداث تبهرنا ولا تفاجئنا مع كل أسف. وبتنا في هذه الحالة نتساءل: ما الجدوى من الإعلام والكتابة في عالم غابت فيه عناصر الانبهار والإعجاب والاندهاش والمفاجأة! ولكن، هل على الإعلام أن يصمت أحيانًا؟ يمكن ذلك، حيث يقول عاموس النبي، كما جاء ترنيمة كورال سيدة الوادي الآتي إلينا من حمص، ورنمّت بكلام عاموس النبي:

ويصمت العاقل في زمانه

حين يراه زمانًا لعينًا،

وينشد الخير لكي يحيا به،

ويطلبُ الرّب له معينًا...

وفي زمن الصمت الصعب، لا يمكن للإعلام أن يهرب أو ينجرف وينحرف وراء تسليات وهمية، بل عليه أن يكون صامدًا في وجه مغريات الكلام المبتذل، والمعتمد على الإشاعة الرخيصة، والكلام الأجوف كالطبل، والخالي من المعنى. نعم، على الاعلام ان يكون صامدا في وجه وهميات يقدمها القرن الحادي والعشرون على طبق، ومنها الشهر الوهمية والجاه الذي لا يباع ولا يشترى، والاعتماد على القوة المادية التي قد تعطيك قالا اعلاميا مزخرفا، لكنّ قلبه خال من المعنى والكنز الحقيقي. وللحقيقة، فان اجمل ما سمعته هذا العام وما نعتبره وساما ساميا على صدر موقع ابونا ذي الستة عشر ربيعا، هو ما قاله المطران ايليا طعمة قبل ايام في عمان، حين رافق جوقة سيدة الوادي، حيث اخبرنا بانه سمع من المطران بولس اليازجي، فك الله اسره هو واخيه المطران يوحنا ابراهيم، حيث كان يقول له: "ان موقع ابونا قد نقل الاعلام العربي المسيحي الى مراحل متقدمة".

ننظر نحو المستقبل

وفيما نتوجه إلى ليس فقط حلّة جديدة، وإنما حيوية جديدة بل مرحلة جديدة، معتمدين على نعمة الرب الرحيم، وعلى مساندة البطريركية اللاتينية، وشركائنا الدائمين وعلى رأسهم الكاريتاس الأردنية، والجامعة الأميركية في مادبا، والأصدقاء الرائعين في مجال الإعلام الصافي والواضح والصريح والراقي وعدم الخالي من المحبّة. نقول الحمد لله، لكن الدرب ما زال طويلا، والاعتماد ليس على الذات وانما على شراكة الاخوة ومحبتهم.

ونسير بتناغم مع أديان العالم التي اجتمعت في لينداو الالمانية قبل ايام من احتفاليات الـ16، ونقول بأنّ المرحلة المقبلة والنهج الجديد لموقع أبونا باللغتين العربية والإنجليزية، قد اقترب، وهو يتناغم مع الامل بتحقيق خمسة محاور رئيسية في عمل العالم –القرية الصغيرة- في قادم الأيام، وهي: تعزيز الرفاه المشترك في سياق رؤية من الأديان المتعددة للسلام الإيجابي، والعمل -او الدعوة الى  الوقاية من النزاعات العنيفة وتحويلها، والدفع نحو مجتمعات عادلة ومتناغمة، والدفع نحو تنمية بشرية متكاملة، وحماية الأرض. هذه إذًا خمسة أسس سيتشكل عليها "النهج" الجديد لموقع أبونا. ونحتاج طبعًا إلى ملاحظاتكم وتشجيعكم وخبراتكم في شأن النشر الإلكتروني الذي بات موقع أبونا نقطة حاسمة فيه ومعروفة في العالم أجمع.

تحية وتقدير

وبهذه المناسبة، يطيب لموقع أبونا - وشعاره الدائم اعلام من أجل الانسان، والمركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام والمجلس الاستشاري، توجيه التحية والتقدير إلى جميع الكتاب المثابرين والدائمين والموسميين، والى المندوبين والمقررين والمصورين الذين يتحفون موقع ابونا بتقاريرهم وصورهم الراقية والمنتشرة في العالم كله. ويطيب لنا بشكل خاص توجيه التحية الى الأب العلامّة بيتر مدروس، المواظب منذ عدة سنوات، على الكتابة في موقع أبونا بشكل دائم. حفظه الله ومتّعه بالصحة والعافية، وأسبغ عليه الشفاء التام بإذن الله.

Happy Sweet 16th Birthday Abouna.org

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء