دائرة الآثار الأردنية تنهي ترميم كاتدرائية ’أم الجمال‘ التاريخية

دائرة الآثار الأردنية تنهي ترميم كاتدرائية ’أم الجمال‘ التاريخية

المفرق – الرأي الأردنية
2017/08/10

أنهت دائرة الاثار العامة ممثلة بمديريتها في محافظة المفرق، أعمال ترميم الكاتدرائية في موقع أم الجمال الأثري (35 كم شرقي المفرق)، بحسب مدير مديرية اثار محافظة المفرق زياد غنيمات.

وقال غنيمات إن أول مشروع تم البدء فيه هو مشروع صيانة وترميم اثار أم الجمال الأثرية الممول من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وفق خطط تم وضعها بناء على تقارير ميدانية من فرق المديرية»، موضحا أن العمل بهذا المشروع بدأ منتصف العام الماضي تقريبا وشمل موقعين للترميم الكاتدرائية والثكنة العسكرية الأثريتين وفق أسس الترميم العلمية المتبعة عالميا.

وأوضح أن العمل بترميم الثكنة العسكرية بدأ بداية شهر حزيران الماضي على مدى ثلاثة أشهر ضمن مراحل انجاز، بحيث تم ترقيم الحجارة الأثرية للجدران وتصويرها ورسمها لضمان إعادته لمكانه الأصلي الذي كان فيه.

وأشار غنيمات، الى أن مشروع ترميم وصيانة اثار أم الجمال الأثرية وفر فرص عمل لنحو (30) شابا، لافتا الى أنه تم تدريبهم أيضا على حرف وفنون الترميم والصيانة واكسابهم الخبرات الكافية لخدمة قطاع الاثار العامة من جهة وإفادتهم من جهة أخرى.

وأكد أن أعمال الترميم لاثار أم الجمال تأتي ضمن جهود دائرة الاثار العامة التي تفضي الى ادراج أم الجمال على خارطة مدن التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، موضحا أن العمل جار لإدراجها بعد انتهاء الدراسات اللازمة وأيضا الجهود مستمرة لوضعها على مسارات السياحة المحلية والعالمية.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء