المطران ياسر عيّاش نائبًا بطريركيًا للروم الكاثوليك في القدس‎

المطران ياسر عيّاش نائبًا بطريركيًا للروم الكاثوليك في القدس‎

بيروت – أبونا
2018/02/10

انتخب سينودس الروم الملكيين الكاثوليك المطران ياسر عيّاش نائبًا بطريركيًا للروم الكاثوليك في القدس‎.

وكان البطريرك يوسف العبسيّ قد افتتح أعمال السينودس، يوم الخامس من شباط الحالي، في المقر البطريركي في الربوة، بكلمة افتتاحية وجه من خلالها الشكر للقدرة الإلهية، كما لأعضاء المجمع، على ثقتهم به واختيارهم له لهذه الخدمة، متوقفًا عند أبرز الصعوبات التي واجهته حتى الآن في إدارة الكنيسة، ومعلنًا عن الإجراءات التي باشر باتخاذها من أجل الاهتمام بالإكليريكيين، كما الاهتمام بالشأن المالي والاقتصادي للبطريركية.

كم قدم غبطته عرضًا موجزًا عمّا ينتظر الآباء في السينودس، بحيث سيتمّ بشكل أساسي انتخاب اللجان السينودسية، وانتخاب أساقفة جدد وترشيح كهنة للأسقفيّة، كما السعي لإيجاد حلول لبعض حالات الكهنة، إضافةً إلى دراسة أوضاع أبرشيات المهجر والتحديات الكبيرة التي تواجهها، دون إهمال الوضع المالي للبطريركية مع السعي الحثيث لمعالجته. ثم ختم خطابه بالتحية الأخوية للأساقفة الذين تغيبوا لدواعٍ مختلفة.

وقبل بداية أعمال السينودس، أجرى آباء المجمع خلوةً روحيّة، تعمَّقوا خلالها بالتعزية التي يمنحها حضور المسيح وسط كنيسته، وفي حياة الراعي، رغم الصعوبات والتحديات، تمامًا كاختبار التلاميذ على جبل التجلي. وأرسل الأساقفة في مطلع اجتماعاتهم رسالة إلى البابا فرنسيس طالبين بركته الرسولية، وعارضين أهم المواد التي ستبحث خلاله، ومؤكدين على الشراكة الدائمة مع الكرسي الرسولي، ومعبّرين عن الامتنان الشديد لمواقفه المشجّعة للسلام في المنطقة، مثنين على وقوفه جنبًا إلى جنب مع الإنسانية المهمشة والمعذبة.

وأجرى الآباء انتخاب أعضاء السينودس الدائم وهم: المطران يوحنا جنبرت، المطران يوحنا درويش، المطران جاورجيوس حداد، المطران جورج بقعوني. وانتخبوا ردفاء لهم وهم: المطران جورج بكر، المطران ياسر العيّاش، المطران نيقولا أنتيبا، المطران جاورجيوس ضاهر. كما أجروا انتخابات لملء الأبرشيّات والنيابات البطريركيّة: المطران نيقولا أنتيبا، متروبوليت بصرى وحوران وجبل العرب سابقًا، نائبًا بطريركيًا في دمشق، والمطران ياسر عيّاش، رئيس أساقفة بترا وفيلادلفيا وسائر الأردن سابقًا، نائبًا بطريركيًا في القدس.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء