المحكمة الكنسية في القدس تختتم ورشة عمل المحامين في أريحا

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

المحكمة الكنسية في القدس تختتم ورشة عمل المحامين في أريحا

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية
2019/10/23

اختتمت المحكمة الكنسية في القدس، الأحد ٢٠ تشرين الأول ٢٠١٩، ورشة عمل المحامين التي استمرت لمدى يومين في فندق الواحة بقداس إلهي ترأسه المطران بييرباتيستا بيتسابالا، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية، في رعية الراعي الصالح.

وعقدت المحكمة الكنسية في القدس، الجمعة ١٨ تشرين الأول، جلستها الأولى بمشاركة محامين ومحاميات من مختلف المناطق في فلسطين والجليل. وتضمنت الجلسة قسمين؛ الأول حوار مفتوح بين المحامين وأعضاء المحكمة، بينما تناول القسم الثاني تقييمًا للمؤتمرات التي جرت في الأعوام السابقة.

أما الجلسات الأربعة التالية فعقدت يوم السبت ١٩ تشرين الأول وتناولت موضوع دور المحامي (الوكيل) في الدعاوى الكنسية فيما يتعلق بشكل الدعوى ومضمونها والمتابعة الرسمية والبيّنات والمرافعات والأتعاب وأخلاقيات المهنة وقضية بطلان الزواج، فضلاً عن المسار الأقصر للمحاكمة من تعليمات وإجراءات تقديم الدعوى.

وألقى الأستاذ خضر حبش، المعاون القضائي في المحكمة الكنسية في القدس، محاضرة حول موضوع لائحة الدعوى من حيث شكلها ومضمونها، وتحدث عن الشروط اللازم توفرها لقبول أية قضية أو رفضها. كما وعرض الأمور التي على المحامي القيام بها عند تقديم الدعوى والبحث والتحقيق فيها. هذا وأخلص محاضرته بالطلب من المحامين الحكم في صلاحية بطلان زواج بدافع الإكراه.

أما الجلسة التالية فقام المحامي عصام أبونصار بإلقاء محاضرة حول المتابعة الرسمية للدعوى وتحديد موضوعها وتقديم البينات واستجواب المدعي والمدعى عليه والاثبات بالوثائق الرسمية والخصوصية. هذا وخصص جزء من محاضرته للتطرق إلى موضوع الأتعاب المستحقة للمحامي.

"ليس كل خلاف زواجي قضية بطلان" هو الموضوع الذي طرحه الأب إميل بعد ذلك، إذ طلب من بعض المحامين مشاركة خبراتهم في التعامل مع هذه القضية. أجمع المشاركون على أهمية العمل جاهدًا من أجل المحافظة على الأسرة وعلى التقريب بين الزوجين. كما وأكدوا أهمية عدم إشراك الأطفال واستخدامهم كأدوات ضد أي طرف. هذا وتم التطرق إلى دور الأهل والخصومة التي يمكن أن تنشأ بين المحامين والتي يمكن أن تؤثر إيجابًا أو سلبًا على الزوجين. من جانب آخر أشار الأب إميل إلى أهمية وجود بعض المحامين ذوي الخبرة الطويلة والذين يعدون قدوة للمحامين الشباب.

أما الجلسة الأخيرة، ألقى الأب أكثم حجازين، وكيل النائب القضائي، محاضرة حول المسار الأقصر للمحاكمة الزواجية أمام الأسقف في الإرادة الرسولية “الرب يسوع الديان الوديع“، التي صدرت في عام ٢٠١٥، والتي حصل فيها تجديد وتعديل مسار الإجراءات القضائية والقوانين في الحق القانون الكنسي، وتفعيل دور الأسقف في العمل المحكمي في إعطاء القرار النهائي في الدعاوي في المسار الأقصر.

وفي نهاية الجلسة، تكلم مكتب إعلام البطريركية مع المحامية سهير زيدان، إحدى المشاركات في الورشة، حول الفرق في العمل في المحاكم المدنية والمحاكم الكنسية، فقالت: "عند عملي في المحاكم الكنسية، يتم إعطاء أولوية أكبر للجانب الإنساني للقضية. يحاول الكاهن دائمًا في المحكمة الكنسية الإصلاح بين الطرفين إن كان هناك خلاف بينهما على سبيل المثال. في المحاكم المدنية وخاصة في المحكمة لشؤون العائلة يوجد طاقم للعاملين الاجتماعيين الذين يحاولون تسوية الخلاف، ولكن ليس بذات النوعية التي يقدمها رجال الدين في حل النزاعات".

اختتمت الورشة بقداس إلهي، الأحد ٢٠ تشرين الأول، ترأسه رئيس الأساقفة المطران بييرباتيستا بيتسابالا، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية، في كنيسة الراعي الصالح في أريحا.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء