الراهبة الكرملية التأملية برناديت: الصلاة هي مسألة حب

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
احتفال راهبات الكرمل بمرور ١٢٥ عامًا على تأسيس ديرهن في حيفا (تصوير: البطريركية اللاتينية)

الراهبة الكرملية التأملية برناديت: الصلاة هي مسألة حب

حيفا - أبونا
2018/10/16

بالتزامن مع عيد القديسة تريزا الأفيلية، قالت الأخت برناديت للثالوث الأقدس، الراهبة التأملية في دير الكرمل في حيفا، لموقع أبونا الإلكتروني، أن مسألة التأمل بالنسبة للقديسة تريزا الأفيلية هي مسألة حب، مشددة على أن الحياة مع المسيح لا تقوم على الأحاسيس والمشاعر العابرة أو الكلام، إنما على العمل بالحق ومحبة القريب.

وأشارت إلى وجود ’مصطلحات تريزيانية‘ في الحياة الروحية، ومنها الصلاة اللفظية التي تقوم في العادةً على تحريك الشفاه، وإعلاء الصوت، بتلاوة صلوات مكتوبة، أو بالترنيم في الإحتفالات الليتورجية. في حين يعتمد التأمل أو الصلاة التفكيرية على التفكير بعمق في حقائق وأسرار إيمانية، أو في نص روحي، أو التبصّر في واقعٍ شخصي باطنيّ. أما صلاة المشاهدة فهي نظرة باطنية عميقة في حقيقة روحيّة، لا تنبع من مجهود فكريّ أو من استغراقٍ روحيّ وحسب، بل هي مبادرةٍ وعطية ربّانية مجانية هي ’نظرة حبّ‘، وهذا هو قلب الصلاة عند القديسة تريزا وعند الروحانية الكرملية".

وحول حياة الصلاة في نظر القديسة تريزا الأفيلية، فأشارت الراهبة التأملية في دير كرمل حيفا بأنها "قصة حب بين صديقين حميمين، حيث تقول: ’ما التأمل في رأيي إلا حديث صداقةٍ، نجريه على انفراد مع مَن نعرف أنه يُحبنا‘، لافتة إلى أن "التأمل هو حديث صداقة، وحوار وتواصل يوجّه إلى شخص حيّ حاضر، فكل واحد منهما يجيب على الآخر في الأعماق وعندما يشاء. وهذا التواصل مبني على حب عميق صافي، حبّ صديق لصديقه".

وأضافت: "يقوم التأمل على انفراد، فكل خبرة حب وصداقة تتطلب زمان ومكان وكلام، عزلة وأجواء هادئة، وعزلة باطنية لإستجماع القوى الداخلية وتركيزها في موضوع الحبّ وفي المحبوب يسوع"، مشيرة إلى أن "التأمل هو علاقة عميقة وجدانية ومتبادلة؛ مع مَن نعرف أنه يحبّنا. فالمعرفة تنبع من الإيمان، وأن وجود الله ليس مجرّد وجود، إنما حضور حبّ، وحضوره هذا يحرك أعماق الصديق الذي يستجيب بدوره لنداء الحبّ. تقول تريزا ليسوع في هذا الشأن: ’التأمل لا يقوم على كثرة التفكير، بل على كثرة الحبّ، وكل ما يدفعنا إلى أن نُحبَّ أكثر، فلنفعله‘".

وحول مفهوم الحب عند القديسة تريزا ليسوع، وما تعني لها هذه الكلمة السامية، فقالت: "الحب عند تريزا يعني تواضع مبني على الحقيقة، وتجرد عن الذات والعالم والخليقة، ومحبّة أخوية مبنية على عطاء الذات بفرحٍ وتفاني. فالتواضع والتجرد والمحبة هي الفضائل الروحية العملية التي ترتكز عليها مسيرتنا في الصلاة". وأشارت إلى أن تريزا عرفت كيف توفّق تمامًا بين حياة التأمل وحياة الجماعة وحياة العمل، فبالنسبة لها فإن العمل والحياة الجماعية هما مرآة لحياة الكرملية الداخلية، وقدرتها على عطاء نفسها لأخواتها من خلال خدمتهن والبحث عن إسعادهن، أي عيش فضائل التواضع، والتجرد، والمحبة الأخوية".

وخلصت الراهبة الكرملية التأملية برناديت للثالوث الأقدس حديثها لموقع أبونا الإلكتروني، بتوجيه تحيّة باسم الراهبات الكرمليات الـتأمليات في الأراضي المقدسة إلى الشبيبة، سيما مع انعقاد الجمعية العامة العادية لسينودس الأساقفة في حاضرة الفاتيكان، قائلة: "يا شبيبة يسوع المسيح، يا شبيبة كنيسة الشرق الأوسط، أنتم في صلواتنا وقلوبنا، ولكم محبتنا وتضحياتنا الخفية، تحت حماية أمنا مريم العذراء سيدة جبل الكرمل".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء