موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
’عون الكنيسة المتألمة‘ تقدّم تقريرها حول الحرية الدينية في العالم

الفاتيكان – آكي :

قامت جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية (ACS)، بتقديم النسخة الـ14 من تقريرها السنوي عن الحرية الدينية في العالم، في مقر السفارة الإيطالية لدى الكرسي الرسولي.

وقالت الجمعية البابوية في بيان، إن "التقرير الذي رأى النور عام 1999، طرح نفسه في السنوات الـ20 الماضية، على اهتمام المراجع الكنسية، الدبلوماسية، السياسية والإعلامية، كأداة لا غنى عنها لمن يريد أن يعرف وضع الحرية الدينية في جميع دول العالم"، مبينة أن "هذه الدراسة تستنكر انتهاكات هذا الحق الأساسي ضد المؤمنين من أي دين، وتصوير الوضع بهذا الصدد في 196 بلدًا".

وذكرت عون الكنيسة المتألمة أن "تقديم التقرير في روما سيكون في الوقت ذاته تقديمًا دوليًا للمجلد الذي بعد ترجمته إلى ستة لغات مختلفة، سيتم تقديمه في الوقت نفسه، من قبل مكاتب (ACS) الـ23 المنتشرة في جميع أنحاء العالم".

وشهد تقديم التقرير كلمات تحية من قبل رئيس الفرع الايطالي للجمعية، الفريدو مانتوفانو، رئيسها التنفيذي الدولي توماس هاينه-غيلدرن، ثم تقديم التقرير من قبل مدير فرع ايطاليا أليساندرو مونتيدورو.

وقد تحدث خلال التقديم كل من الرئيس الدولي للجمعية، الكاردينال ماورو بياتشينتسا، أسقف المنيا (مصر) للأقباط الكاثوليك المطران بطرس فهيم عوض حنا، محامي المحكمة العليا في السند والمدافع عن ضحايا الاضطهاد الديني في باكستان، تبسم يوسف. بينما أدارت الجلسة المتحدثة بسم الفرع الإيطالية للجمعية، مارتا بيتروزيللو.

وذكرت الجمعية أنه "بالتزامن مع هذا المنشور المهم، أطلقت مؤسسة (EUK Mamie-HM) التلفزيونية، الإعلان المصور لبرنامج مخصص عن حياة واستشهاد الكاهن العراقي الكلداني الأب رغيد كني، المقرر أن يُبث في كانون الأول القادم".

وذكّرت بأن "الأب كني كان أول كاهن كاثوليكي قتل في العراق بعد سقوط صدام حسين، والذي فضّل بذل حياته لكي لا يكف عن الاحتفال بالافخارستيا"، حيث "صرخ عند موته بقوة قائلا: بيت الله لا يُغلق". وخلصت الجمعية الى القوة إنه "بفضل منحتها الدراسية، تمكن الأب رغيد كني من إكمال دراسته بروما في جامعة القديس توما الإكويني الحبرية".

لقراءة التقرير كاملاً:
http://www.religion-freedom-report.org