’إيطاليا والثقافة وحوض المتوسط‘.. برنامج ثقافي إيطالي سنوي في الأردن

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

’إيطاليا والثقافة وحوض المتوسط‘.. برنامج ثقافي إيطالي سنوي في الأردن

بقلم: جيوفاني براوزي - سفيرالجمهورية الإيطالية لدى الأردن
2018/02/10

جسر يمتد بين إيطاليا والأردن، دولتان تنتميان إلى منطقة يجمعها حوض البحر الأبيض المتوسط. هذا هو معنى المبادرة واسعة النطاق التي تروج لها الشبكة الدبلوماسية الإيطالية، والتي ستقيم على مدار عام 2018 برنامجا ثقافيا كبيرا في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. البرنامج يحمل عنوان «إيطاليا والثقافة وحوض المتوسط» ويقوم على التعددية والحوار بين شاطئي البحر الأبيض المتوسط. إنه الحوار قائم على تبادل وتعزيز الهويات الثقافية والاجتماعية المختلفة التي تجمع بين التقاليد والابتكار والإبداع.

إن الوجود الإيطالي في الأردن هو مرادف للحوار البنّاء وتبادل القيم المشتركة. لقد كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط دائما المكان المفضّل لنقل الرسائل المشتركة التي تعتبر فيها الثقافة–اليوم كما كانت في الماضي–واحة متميزة للاستقرار والسلام. وبناءً عليه، فإن السفارة الإيطالية في عمان وضعت تصوراً خلال عام 2018 لمسارمثالي يساهم في تسليط الضوء على الثروة التي يتمتع بها هذا الإرث، إذ أن الفعاليات التي ستقام في الأردن هي جزء من أكثر من خمسماية مبادرة ستقام على مستوى الإقليم.

وسيتم إطلاق البرنامج رسميا يوم الأحد الموفق 4 شباط 2018 بحضور سعادة العين طلال أبوغزاله في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي في عمان. المبادرة الأولى في البرنامج هي المعرض المميز لفن الكتابة الخطية والذي يحمل عنوان «كتابة الكوميديا الإلهية»، والذي سيفتتح يوم الخامس من شباط في معرض» ارتيزانا جاليري 14»، حيث سيقوم مجموعة من الفنانين الذين ينتمون إلى مدرسة التقاليد العظيمة في الخط اللاتيني والعربي والصيني بإحياء الإحدى والعشرين بيتًا الأولى من رائعة دانتي اليغيري «الكوميديا الإلهية». وفي إطار الفنون البصرية، ستشمل مبادرات أخرى معرضا للرسومات للاستاذ الدكتور كامل محادين لموقعي البتراء وماتيرا المدرجين ضمن قائمة اليونسكو؛ ومعرضين فوتوغرافيين عن مسيحيي المشرق المعاصرين بعنوان «نوستلغيا» وفندق فيلادلفيا التاريخي في عمان حيث استضيفت السفارة الإيطالية في المملكة لأول مرة. جزء هام آخر من البرنامج هو مشروع مرئي للفنانة (مارغريتا موسكارديني) بعنوان «المخزون. نوافير الزعتري «. المزيد من الفعاليات ستحتضن العروض الحية والموسيقى والمسرح.

ويؤكد علم الآثار ذاته باعتباره أحد المجالات الرئيسية في التعاون بين بلدينا، كما يتضح من خلال إنشاء ائتلاف البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن. وسيتم تخصيص جزء من برنامج «إيطاليا والثقافة وحوض المتوسط» للأب (ميشيل بيشيريلو) بعد مرور عشر سنوات على رحيله، إذ أنه يشكّل مرجعية في هذه المنطقة كعالم آثار وكرجل دبن على حد سواء دائما منفتح للحوار مع الأديان الأخرى. لقد ترك وراءه إرث بشري وعلمي سيتم تطويره في مختلف الاحتفالات والتي ستختتم بـ « المؤتمر الدولي حول التاريخ وعلم الآثار في الأردن» المقرر عقده في فلورنس في شهر كانون الثاني 2019.

محور «إيطاليا والثقافة وحوض المتوسط» سوف يكون مصدر الهام لبعض الفعاليات السنوية، كأسبوع اللغة الإيطالية وأسبوع المطبخ الإيطالي والتي هي بالفعل جزء من الإرث الإيطالي الحي في الأردن. الحوار، والاستماع، والفنون: مع هذه الكلمات الرئيسية التي سوف تكون مصدر الهام للبرنامج، نود أن نرسّخ نهج تعاوني من شأنه العمل على تشجيع تبادل الأفكار مع الجهات الفاعلة المحلية والفنانين والعلماء والعامة.

للمزيد من صور حفل إطلاق البرنامج:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=16...

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء