موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الثلاثاء، ١٩ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
وكالة الأنباء الألمانية: توقعات بمشاركة المسيحيين في استفتاء كردستان بكثافة

أربيل - د ب أ :

أكدت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن الأيزيديين والمسيحيين في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها سيشاركون وبكثافة في الاستفتاء العام، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من أهالي تلك المناطق سيصوتون بنعم لاستقلال الإقليم.

وأعرب الإعلامي الأيزيدي، جعفر سمو، لوكالة الأنباء الألمانية عن اعتقاده بأن "الأيزيديين سيشاركون وبكثافة شديدة في الاستفتاء إذ ستتجاوز نسبة الذين سيصوتون بنعم لاستقلال كردستان بينهم التسعين في المئة".

وقال "أما بالنسبة للأيزيديين الذين عادوا إلى مناطق شنكال (سنجار) فيتوقع أن تقل نسبة المشاركة بين هؤلاء الذين يسيطر مسلحو حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) على مناطقهم عن بقية المناطق الأيزيدية الأخرى، وهم لا يتجاوز عددهم، وأقصد هنا العائدين جميعا، 50 ألفا ويعيش حوالي 10 آلاف منهم في مناطق ومجمعات تخضع لسيطرة مسلحي الحزب".

ويقول بيشيمام باباشيخ، أحد أكبر رجال الدين الأيزيديين إن "كردستان هي أرضنا ووطننا ونحن أهلها الأصليون وجزء هام وأصيل من شعب كردستان، وهنا على أرض كردستان توجد أقدس مقدساتنا ألا وهو معبد لالش والكثير من مزاراتنا". وعن مشاركة الأيزيديين في الاستفتاء العام المقرر في 25 من هذا الشهر، قال "الأيزيديون سيشاركون وبكثافة بالاستفتاء العام وأعتقد بأن الغالبية العظمى ستصوت بنعم لكردستان المستقلة".

أما ما يخص مطالب الأيزيديين من الدولة الكردستانية، قال بيشيمام "نحن كأزيديين ندعو وقبل كل شيء إلى إحلال السلام والتآخي في عموم الوطن. ونرى بأن التعايش والتسامح هو ما يُطمئن الأيزيديين وبقية المكونات، ويشعرهم بالأمان في كردستان المستقلة، ونأمل بإقرار حقوقنا حتى نشعر بالمواطنة الكاملة".

ويبلغ عدد الأيزيديين في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها وبحسب الإحصاءات غير الرسمية حوالي 500 ألف نسمة.

من جهة أخرى، صرح قائم مقام قضاء شنكال (سنجار)، محما خليل، في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام المحلية، ظهر الإثنين، أن "كافة الاستعدادات الإدارية والأمنية واللوجستية تم اتخاذها لإجراء الاستفتاء في القضاء وهناك 8 مراكز للتصويت وأن عدد العائدين الذين يحق لهم التصويت يبلغ حوالي 13 ألف شخص"، مشيرًا إلى أن "الاستفتاء يجري في نفس يوم الاستفتاء العام في عموم إقليم كردستان".

وأضاف خليل أن "الاستفتاء لن يجري فقط في المناطق والمجمعات التي تخضع لسيطرة مسلحي ( بي كا كا) ولكن تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ليتمكن أهالي تلك المناطق في التصويت في المناطق التي تخضع للسلطات الإدارية وقوات البيشمركة"، متابعًا أن "عدد العائدين والساكنين في المناطق التي تخضع لسيطرة مسلحي (بي كا كا) هي نسبة ضئيلة بالنسبة لأعداد الأيزيديين في بقية المناطق الأخرى".

وفيما يتعلق بمشاركة المسيحيين في إقليم كردستان ومناطق سهل نينوى، الذين يبلغ عددهم بحسب إحصاءات غير رسمية حوالي 400 ألف نسمة، قالت لارا زارا الناشطة المسيحية إن "المسيحيين الذين يقطنون إقليم كردستان ومناطق سهل نينوى التي حررتها قوات البيشمركة كبعشيقة وبحزاني، بمشاركة الأيزيديين سيصوتون في الاستفتاء العام بكثافة".

وأضافت "وهناك مناطق مسيحية تخضع للقوات العراقية أو الحشد الشعبي، وتحصيل حاصل لن تشارك تلك المناطق في الاستفتاء". وأعربت عن اعتقادها بأن "نسبة المشاركة في الاستفتاء بين المسيحيين في الإقليم وسهل نينوي تصل لحوالي 70 في المئة".

يُذكر أنه منذ بدء الاحتفالات والمهرجانات الدعائية، فإن المناطق ذات الغالبية الأيزيدية أو المسيحية تنظم فيها فعاليات جماهيرية مؤيدة لإجراء الاستفتاء، واستقلال كردستان أسوة ببقية مناطق الإقليم.