موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم العربي
نشر الأحد، ١٦ سبتمبر / أيلول ٢٠١٨
وزير الشؤون الدينية في الجزائر: تكريم للأئمة والرهبان الذين اغتالتهم يد الإرهاب

الجزائر – أبونا :

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، محمد عيسى، عن اعتزام وزارته تكريم 114 من أئمة المساجد الذين اغتالتهم يد الإرهاب خلال العشرية السوداء في الجزائر، إضافة إلى 19 راهبًا مسيحيًا، من بينهم رهبان تبحرين السبعة.

وقال في مداخلة له على إحدى محطات الإذاعة، أن وزارة الشؤون الدينية سوف تأسس لتكريمات خاصة لأئمتها، وقد بلغ عدد الأئمة الذين سقطوا دفاعًا عن الوسطية والاعتدال، وجعل المسجد خادمًا للمجتمع لا عدوًا له، ودفاعًا عن الجزائر، 114 إمامًا، مشيرًا إلى أن الاحتفالية ستكون علنية نهاية شهر تشرين الثاني المقبل.

وأضاف بأن "التكريم لن يتوقف عند الأئمة، بل سيمتد، وبمناسبة ’سنة العيش معًا في سلام‘، إلى رجال الدين المسيحيين الـ19"، وهم الرهبان الذين قتلوا في الجزائر خلال الأعوام 1994 و1996، ومن بينهم رهبان تبحيرين السبعة الذين قتلوا كونهم "فضلوا البقاء في الجزائر على المغادرة إلى أرض كانت أحسن وأكثر أمنًا"، بحسب قول الوزير.

وكان الفاتيكان قد أعلن بداية العام الحالي 19 راهبًا وراهبة عاشوا في الجزائر شهداء، ومن بينهم أسقف وهران السابق بيار كلافيري، ورهبان تبحيرين السبعة الذين خطفوا في آذار 1996 من ديرهم سيدة الأطلس، وأعلن عن مقتلهم في بيانٍ للجماعة الإسلامية المسلحة في 23 أيار منه. وقد عثر على رؤوس هؤلاء الرهبان في 30 أيار 1996.