موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٨ أغسطس / آب ٢٠١٤
وزير الخارجية اللبناني: استمرار أوضاع العراق يهدد مسيحيي الشرق كله

بغداد - وكالات :

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الذي يقوم بزيارة إلى العراق، اليوم الاثنين، أنه "إذا استمرت الأمور على حالها فإن المسيحيين مهددون ليس فقط في الموصل بل في الشرق كله"، خاصة وأن "ما يحصل مع الأقليات في العراق خصوصاً المسيحية بدأ منذ 20 سنة إذ تناقص عددهم من مليونين إلى نصف مليون".

وأوضح باسيل خلال مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي بالوكالة حسين الشهرستاني، أن "الدعوات لاستقبال أي عراقي نازح دعوات مرفوضة، ونطلب من العراقيين البقاء في أراضيهم"، داعياً العراقيين الى زيارة لبنان كسياح.

وأعلن وزير الخارجية اللبناني بأن بلاده لن تستقبل أي نازح عراقي، داعياً العراقيين، خاصة المسيحيين الذين يتعرضون لأعمال إرهابية من قبل ما يسمى تنظيم "الدولة الاسلامية" إلى البقاء في ديارهم وهزم هذا التنظيم الإرهابي.

من جانبه دعا الشهرستاني النازحين من الأقليات العراقية في المناطق التي سيطر عليها تنظيم "الدولة إلى "الثبات والصمود وعدم الانجرار وراء الدعوات الخارجية لترك البلاد، كونهم جزء أساسي من المجتمع العراقي".

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير الخارجية بالوكالة: "أوجه ندائي إلى جميع الأقليات في العراق بألا تتركوا العراق لأنكم جزء أساسي وإذا تركتم العراق فإنه سيبقى ناقصاً من مكوناته الأساسية، وعلى الجميع تحمل المعاناة، وأن الحكومة العراقية ستحرر جميع المناطق التي سيطر عليها المسلحون ولا تغركم دعوات ترك العراق من قبل الجهات الخارجية".