موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٠ يونيو / حزيران ٢٠١٨
واشنطن ستقدم المساعدات إلى المسيحيين والإيزيديين في العراق بشكل مباشر

واشنطن – أبونا :

أعلنت واشنطن أنها ستقدم مساعداتها إلى المسيحيين والإيزيديين في العراق بشكل مباشر عبر قنواتها دون اللجوء إلى الأمم المتحدة.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، في بيان يوم الجمعة، "أنه والرئيس دونالد ترامب يعتبران إعادة حقوق وأملاك المجتمعات المسيحية والإيزيدية في العراق التي نهبت نتيجة حملة الإبادة التي شنها داعش ضدها، أحد أهم الأولويات في عمل إدارتهما".

وأضاف "من أجل إنقاذ ما تبقى من هذين الشعبين العريقين والأبيين، فقد أوعز الرئيس ترامب إلى الحكومة بالتوقف عن استخدام برامج الأمم المتحدة البطيئة وغير الفعالة والمسرفة، وبدلاً من ذلك توزيع المساعدات عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بغية تقديم مساعدة سريعة ومباشرة إلى الجماعات المسيحية والإيزيدية في العراق".

وتابع "ففي حين تم إحراز تقدّم لمساعدة هؤلاء الأشخاص المحاصرين، إلا أن هنالك الكثير للقيام به والوفاء بالالتزامات التي قطعت لأجلهم"، مشددًا على أن بينس "لن يتغاضى أمام التأخيرات البيروقراطية في تنفيذ رؤية الإدارة في إيصال المساعدات الأمريكية التي وعدنا بها للأشخاص الذين يعهدنا بتقديم المساعدة لهم".

وبحسب البيان، فقد أمر نائب الرئيس الأمريكي بأن يتوجه مدير الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية، مارك غرين، بالسفر إلى العراق خلال الأسابيع المقبلة في مهمة لتقييم شامل لأية أسباب قد تؤخر عملية توزيع المساعدات.