موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الإثنين، ٢٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٤
"نداء باريس".. من مسلمي فرنسا إلى مسيحيي الشرق

باريس - وكالات :

وقّع ممثلون عن عدد من المنظمات والجمعيات الإسلامية في فرنسا على وثيقة أطلقوا عليها اسم "نداء باريس"، عبّروا خلالها عن تضامنهم مع معاناة مسيحيي الشرق على إثر عمليات الطرد التي تعرضوا لها على أيدي مقاتلي ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وذلك في أول تحرك للمسلمين في أوروبا.

وتم توقيع الإعلان في المسجد الكبير بباريس، من قبل تنسيقية مسيحيي الشرق المهددين ودليل بوبكر، رئيس المجلس الفرنسي للديانة المسلمة، وهي الهيئة التي تمثل 3,5 إلى 5 ملايين مسلم في فرنسا.

وجاء في النص، حسبما نقلت يومية "لوموند" الفرنسية: "يؤكد الموقعون على دعمهم للإخوة المسيحيين في الشرق، ومعظمهم من العرب وكافة الأقليات الاخرى في المنطقة، والتي هي حالياً ضحية لحملة خطيرة مدمرة تقودها مجموعات إرهابية تهدد وجودها". وأكد النداء على حق المسيحيين العرب في البقاء والعيش في البلدان المشرقية التي يستقرون فيها، في جو من الكرامة والأمن لكي يمارسوا شعائرهم الدينية بكل حرية.

وأرفق الاعلان بـ"خطة عمل"، كما قال باتريك كرم، رئيس تنسيقية مسيحيي الشرق المهددين.

وبحسب البيان، سيطلب من المساجد في فرنسا وأوروبا رفع الصلوات خلال خطبة الجمعة تضامناً مع مسيحيي الشرق، ضحايا عدم التسامح والوحشية. كما سينظم مؤتمر دولي حول هذا الموضوع في باريس، في السادس من كانون الأول المقبل، يشارك فيه رجال دين وعلمانيون ودبلوماسيون ومسؤولون حكوميون.

ويعتزم الموقعون أيضاً الطلب من المسؤولين السياسيين تعزيز جهود المراقبة واليقظة حيال الحملات التي تستهدف الشبان المسلمين في أوروبا، خصوصاً القاصرين منهم، لتجنيدهم في صفوف الحركات الجهادية في العراق وسوريا، ووضع سبل الوقاية من تسرب الأفكار التكفيرية والمتطرفة إلى عقولهم عبر مختلف الوسائل الحديثة.