موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
موسكو: إعلان استقلال الكنيسة الاوكرانية ’استفزاز‘ مدعوم من واشنطن

موسكو - وكالات :

بعد مجمع مقدس استمر يومين، أعلنت بطريركية القسطنطينية استقلال الكنيسة الارثوذكسية الأوكرانية التي كانت تاريخيًا تحت مظلة الكنيسة الروسية، فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن قرار بطريركية القسطنطينية الاعتراف بكنيسة أرثوذكسية أوكرانية مستقلة هو "استفزاز" مدعوم من واشنطن.

ووصف المسؤول الروسي هذه الخطوة بأنها "استفزازات من بطريرك القسطنطينية برثلماوس، اتخذت بدعم علني مباشر من واشنطن"، بحسب نص مقابلة نشره موقع وزارة الخارجية الروسية. وقال "إن التدخل في حياة الكنيسة ممنوع قانونًا في أوكرانيا وروسيا.. وفي أي دولة طبيعية".

ومن شأن إعلان استقلال الكنيسة الأوكرانية أن يزيد من التوتر بين كييف وروسيا. وكانت العلاقات بين البلدين انهارت خلال انتفاضة 2014 تلاها ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والنزاع المستمر بين كييف والانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا.

في سياق متصل، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث مساء الجمعة، قضايا السياسة الداخلية والخارجية الروسية، مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، كما قال "كان هناك أيضًا تبادل للآراء حول وضع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في أوكرانيا بعد قرار بطريركية القسطنطينية".