موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٥
منظمات آشورية تؤكد نجاح مساع لإطلاق سراح عائلات مسيحية يحتجزها داعش

روما - وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

أكّدت الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان أن منظمة الصليب الأحمر الدولي، تمكنت من إنجاز صفقة إطلاق سراح المحتجزين المسيحيين لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في بلدة القريتين والبالغ عددهم حوالي 270 مدنياً، بعد أسابيع من المفاوضات الشاقة.

وأوضحت الشبكة أن من بين المفرج عنهم الأب جاك مراد، راعي دير مار إليان، الذي قام التنظيم بهدمه مؤخراً، والذي كان قد اختطف في 27 أيار الماضي، وأن عملية إطلاق سراح العائلات المسيحية ستتم على دفعتين، الأولى ستصل بسيارات الصليب الأحمر إلى بلدتي صدد وفيروزة قبل ظهر اليوم الأربعاء.

إلى ذلك قال المرصد الآشوري لحقوق الإنسان إن المفاوضات تجري بين الكنائس السريانية في حمص من جهة وبين مسلحي تنظيم الدولة من جهة أخرى، لإطلاق سراح مائة عائلة سريانية من بلدة القريتين في ريف حمص، وأكّدت على أن الأب مراد لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر على بلدة القريتين عقب هجوم عسكري مسلح شنه مقاتلو التنظيم على المنطقة أوائل شهر آب الماضي بهدف السيطرة على بعض المطارات والنقاط الاستراتيجية الهامة في المنطقة، وبقيت عشرات العائلات المسيحية محتجزة في البلدة بسبب احتدام العمليات العسكرية بين جيش النظام السوري ومقاتلي التنظيم.