موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ سبتمبر / أيلول ٢٠١٣
منح راهبة كاثوليكية "جائرة نانسين للاجئين"

روما روبيرتس- ترجمة سامح المدانات – موقع ابونا :

تمضي الراهبة انجيليكا نمايكا معظم وقتها في المناطق النائية من جمهورية الكونجو، حيث تساعد النساء اللاتي كن ضحايا الثوار الاوغنديين. وبسبب عملها الدؤوب فقد نالت هذه السنة جائرة الامم المتحدة الرفيعة والمعروفة باسم " جائرة نانسين لللاجئين"

وتقول الاخت انجيليكا نمايكا:
"لن استسلم ابدا. وسافعل كل ما بوسعي لاعادة الأمل وامكانية العيش مرة ثانية لهن".

وقد قامت الأخت انجيليكا، من خلال مركزها الذي انشأته تحت اسم "مركز اعادة الاندماج والتطور"، بمساعدة ما يزيد عن الالفي بنتا وامرأة، ممن اجبرن على ترك منازلهن وتعرضن للإعتداء عليهن، في معظم الاحيان من قبل الثوار الاوغنديين والمعروفين باسم " جيش الرب". ومن خلال دعمها المعنوي والعملي، تحاول الاخت انجيليكا إعطاء هذه النسوة القوة للنهوض من هذه الصدمة، خصوصا وانه في بعض الاحيان لا يُرحَّبُ بهنَّ للعودة الى عائلاتهن او مجتمعهن.

وتقول الأخت انجيليكا نمايكا : " اذا استطعت ان اساعد إمرأة واحدة على استعادة حياتها، فان ذلك بالنسبة لي يعتبر نجاحا ".

وستقوم الراهبة الكاثوليكية البالغة من العمر السادسة والاربعين باستلام الجائزة رسميا بما في ذلك مبلغ 100،000 دولار امريكي في الثلاثين من شهر ايلول (سبتمبر) الجاري في مدينة جينيف, سويسرا، وذلك لمساعدتها على الاستمرار في نشاطها. ومن المقرر مبدئيا ، في 2 تشرين اول المقبل ان تلتقي بقداسة البابا فرنسيس شخصيا في روما.