موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١١ مارس / آذار ٢٠١٧
منح ترخيص لإنشاء جامعة الأخطل للسريان الأرثوذكس في الحسكة السورية

القامشلي – فيدس :

ثبّت مجلس وزراء الجمهورية العربية السورية بشكل نهائي المرسوم الذي يمنح بطريركية السريان الأرثوذكس رخصة بناء جامعة خاصة، هي جامعة الأخطل الدولية الخاصة في القامشلي، في محافظة الحسكة، شمال شرق سورية.

والأخطل، هو غياث بن غوث التغلبي، ولد عام 640م، وينتمي إلى بني تغلب، في بلاد ما بين النهرين بين القرنين السابع والثامن، وهو شاعر معروف بالأخطل الكبير، وكان مسيحيًا سريانيًا أرثوذكسيًا. وسيكون لهذه الجامعة فرع في قرية معرة صيدنايا حيث يوجد دير القديس أفرام، مقر البطريركية السريانية الأرثوذكسية.

وعبّرت البطريركية عن سعادتها وامتنانها إزاء منح الرخصة لبناء الجامعة بعد أن قُدم الطلب قبل بداية الصراع من قبل البطريرك السابق اغناطيوس زكا الأول عيواص. وكانت الأحداث المأساوية السورية التي وقعت في السنوات الأخيرة قد تسببت في عرقلة الإجراءات الهادفة إلى إنجاز المشروع الذي ينطلق الآن من جديد ويرمي إلى الإسهام في إعادة بناء البلاد التي دمرتها الحرب.

وأوضحت البطريركية السريانية الأرثوذكسية أنها اختارت محافظة الحسكة كمقرّ للجامعة المستقبليّة بغية تعزيز التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة ومنح الأجيال الصاعدة فيها فرصة الحصول على تنشئة مهنية متخصصة بزيادة إمكانيات إيجاد وظائف لائقة ومحاولة النضال أيضاً بهذه الطريقة ضد نزوح الشباب السوريين.

وأشارت مصادر البطريركية لوكالة فيدس إلى أن فرص التأهيل الجامعي والمهني ستُقدّم أيضاً للشباب المتحدرين من أضعف الطبقات الاجتماعية والأكثر تأثراً بتداعيات الحرب بهدف منحهم هم أيضاً آفاقاً للتقدم الاجتماعي.