موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الخميس، ١٠ يناير / كانون الثاني ٢٠١٩
مليون شخص يشارك في أهم الأعياد السنوية الشعبية في الفيلبين

مانيلا - أ ف ب :

رافقت جموع غفيرة الأربعاء قدّرت عددها الشرطة الفيلبينية بأكثر من مليون شخص زياح "الناصري الأسود" السنوي في مانيلا الذي يسعى المشاركون فيه إلى لمس هذا التمثال لاعتقاد كثر أنه يتمتع بقدرات عجائبية.

وتجمّع المؤمنون منذ ساعات الفجر الأولى لرؤية التمثال الذي نصب على عربة خلال مروره على مسافة سبعة كيلومترات في شوارع العاصمة الضيقة. وحوله كان المؤمنون يصرخون "فيفا نازارينو" (يحيا الناصري) وهم يتدافعون لرؤية التمثال أو التقاط صور سيلفي معه. وكان رجال ونساء وأطفال حفاة يتسلّقون على بعضهم البعض في محاولة لملامسة التمثال بمناديل بيضاء.

ويمارس الكاثوليك في الفيلبين الذين يشكلون 80 بالمئة من سكان البلاد، إيمانهم بشغف كبير يصل أحيانًا بحسب البعض لدرجة المبالغة. وروى جواكين بوردادو البالغ 70 عامًا "لقد نجوت من جلطة دماغية بفضله (الرب). وسأقوم بهذا الزياح في كل سنة حتى لو كان عمري مئة عام. لقد أمرني الرب بذلك ولا أشعر بأي تعب".

وسُمّي التمثال "الناصري الأسود" بسبب لونه القاتم العائد وفق الرواية إلى حريق اندلع في السفينة التي نقلته من المكسيك في العام 1606. وتعزز الاعتقاد بتمتع التمثال بقدرات عجائبية عبر القرون إذ صمد في وجه حرائق أخرى وزلازل فضلا عن القصف الذي تعرضت له مانيلا في العام 1945.

وقد نشرت الشرطة سبعة آلاف عنصر لضمان الأمن خلال الزياح.