موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
مقتل كاهن كاثوليكي ثانٍ في المنطقة الإنجليزية بالكاميرون

ياوندي - فيدس :

قتل كاهن آخر في إحدى المنطقتين الناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون.

إنه الاب قزماس أومبوتو أندري، وهو مرسل من الجنسية الكينية وتابع لجماعة المرسلين للقديس يوسف في منطقة ميل هيل. لقي مصرعه ظهر الأربعاء 21 تشرين الثاني في كيمبونج على بعد بضعة كيلومترات من ميمفي، عاصمة مقاطعة جنوب شرق البلاد. وأصيب الأب قزماس بطلقتين من قبل دورية عسكرية بينما كان يقف أمام كنيسة القديس مارتن حيث كان راعيًا، وتوفي على الفور إذ أصيب في صدره.

سيم الأب قزماس البالغ من العمر ثلاثين عامًا، في 26 آذار 2017 في كيسي في كينيا. وأرسل فورًا إلى الكاميرون ليخدم في أبرشية سانت جود في فوندونج في مقاطعة شمال غرب البلاد أولاً ومن ثم إلى منطقة منفي. ويعد الأب قزماس الكاهن الكاثوليكي الثاني الذي يُقتل في المنطقة الناطقة بالانكليزية في الجهة الجنوبية الشرقية.

وكان الأب أليكساندر سوب نوغي (42 عامًا) كاهن رعية القلب الاقدس في بوماكا قد قتل في 20 تموز الماضي. أما الاكليريكي جيرار أنجيانجوي فقد قتل في 4 تشرين الأول الماضي في ظروف مشابهة لتلك التي قضى فيها قزماس.

وتحوّل الاحتجاج في المناطق الناطقة باللغة الإنكليزية على فرض اللغة الفرنسية، في المدارس والمحاكم، إلى أزمة سياسية خطيرة بعد أن أعلنت بعض الحركات انفصال المنطقتين تحت اسم أمبازونيا. ووفقًا لبعض المنظمات غير الحكومية العاملة في الكاميرون، قتل أكثر من 200 جندي وأكثر من 500 مدني في المواجهات بين الجيش والجماعات المسلحة، واضطرّ أكثر من 437,000 شخصًا من سكان المناطق للنزوح.