موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر السبت، ٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٤
معجم الأدباء الأردنيين في العصر الحديث

أ.د. صلاح جرّار :

نقلاً عن "الرأي" الأردنية

وأخيراً ظهر المعجم، وأخذ طريقه إلى أيدي الناس من الأدباء والباحثين والطلبة، والشكر أجزله للعاملين في وزارة الثقافة ومن تعاون معهم على إخراج هذا العمل بالصورة التي يرضى عنها المعنيون من أهل الثقافة والفكر والأدب. وهو جهدٌ كبير تستحق عليه الوزارة تقديراً كبيراً. وقد وقفت في طريق صدور هذا المعجم، على هذه الصورة من قبل، عوائق كثيرة ذكرها أعضاء الفريق المشرف على إعداده وإصداره، منها قلّة تعاون بعض الأدباء أنفسهم مع فريق العمل.

إنّه معجم شامل يضمّ سيراً أدبيّة مختصرة لنحو تسعمائة أديب أردنيّ، وهو عددٌ كبير يدلّ على احتفاء الأردنيّين بالأدب بصرف النظر عن التفاوت بين مستويات هؤلاء الأدباء.
إن صدور هذا المعجم يعّد نجاحاً لوزارة الثقافة، ولا يخلو من بعض الشوائب كأيّ عملٍ آخر، ولكن وحتّى يستمّر هذا النجاح فإنّه لا بدّ من توفير هذا المعجم، ولو على سبيل الإهداء، إلى المكتبات العامّة ومكتبات الجامعات حتّى يستفيد منه أكبر قدْرٍ من الناس، ولا بدّ من إهدائه إلى المكتبات الكبرى في العالم وفي الوطن العربي كي يصل اسم المبدع الأردنيّ إلى كلّ مكان.

وقد دعوْتُ خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة بمناسبة إشهار هذا الكتاب إلى ترجمته إلى ثلاث لغات عالميّة رئيسية كي يستفيد منه الباحثون الأجانب الذين لا يجيدون اللغة العربيّة. وقد يمهّد ذلك لاختيار أعمال أدبيّة مميّزة لترجمتها إلى اللغات الأجنبية.

وإذا أردنا لهذا العمل أن يؤتي ثماره فلا بدّ من الاستمرار في تنقيحه وتطويره والزيادة عليه وإصدار طبعات منقّحة ومزيدة تباعاً، فالأدباء يزيد إنتاجهم باستمرار وتتغير أحوالهم وأخبارهم.

وما دامت وزارة الثقافة قادرة على تحقيق النجاح، مع ضيق ذات اليد، فإننا ننتظر منها مزيداً من النجاح في مشاريع أخرى ترفع من مكانة الأردنّ ودوره في الأوساط العربيّة والعالميّة.